اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / قاضيان ايطاليان بصفة ملاحظ في محاكمة اسود ملحمة اكديم ايزيك يوم 1 فبراير بسلا .

قاضيان ايطاليان بصفة ملاحظ في محاكمة اسود ملحمة اكديم ايزيك يوم 1 فبراير بسلا .

ايطاليا|شبكة ميزرات الاعلامية| 2013-01-27 02:42 |

عين قاضيان ايطاليان للحضور بصفة مراقب في محاكمة المناضلين الصحراويين ال24 التي ستفتتح في 1 فيفري المقبل أمام المحكمة العسكرية لسلا بالقرب من الرباط (المغرب) حسبما علم اليوم السبت لدى الممثلية الدبلوماسية الصحراوية بروما.
و أوضح المصدر أن الأمر يتعلق بنيكولا كواترانو قاضي بمجلس قضاء نابولي و رئيس المرصد الدولي لحقوق الإنسان الذي عين من قبل بلدية نابولي و اتحاد الغرفة الجنائية للمدينة و القاضية لدى مجلس قضاء لانيونيغرو آنا غريو.
و سينضم القاضيان الإيطاليان إلى الملاحظين الأوروبيين في هذه المحاكمة التي أجلت عدة مرات بدون أي تفسير من قبل السلطات القضائية المغربية.
و في تقريرهم في أكتوبر الأخير بعد تأجيل هذه المحاكمة أشار الملاحظون الدوليون إلى أن “تأجيل المحاكمة بدون تحديد تاريخ لها يعد بمثابة تجاهل للعدالة”.
و كانت عدة منظمات غير حكومية تنشط في مجال حقوق الإنسان أشارت إلى أن المعتقلين الصحراويين ال24 معتقلون بسجن سلا منذ 27 شهرا “مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي و القانون المغربي”.
و أضافت المنظمات غير الحكومية أن المناضلين الصحراويين ال24 “تعرضوا للتعذيب
و أضربوا عدة مرات عن الطعام”.

و تم توقيف المناضلين الصحراويين بعد الهجوم الذي شنته في نوفمبر 2010 القوات المغربية على مخيم اكديم ايزيك بالقرب من مدينة العيون المحتلة حيث كان يتواجد أكثر من 20.000 صحراوي للدفاع عن حقوقهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.
و منذ هجوم قوات الأمن المغربية لتفكيك المخيم توالت المظاهرات في الصحراء الغربية.
و خلال زيارة إلى البلاد مؤخرا كان وفد دولي من “مركز روبرت كيندي لحقوق الإنسان و العدالة” قد “طلب من الحكومة المغربية وضع حد للعنف الذي يطال السكان الصحراويين الذي يدعمون استقلال الصحراء الغربية”.
و طلب البرلمان الأوروبي يوم 13 ديسمبر 2012 من جديد إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين.
و حسب القانون الجزائي المغربي فإن المناضلين الصحراويين ال24 معرضون للحكم بالإعدام.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.