اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يصادق على تقرير اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب.

المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يصادق على تقرير اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب.

ادس ابابا |وكالة الانباء الصحراوية| 2013-01-27 02:32 |

صادق المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في دورته العادية ال22ـ باديس ابيبا، على تقرير اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب، مبرزة في خلاصته بان مسألة الصحراء الغربية تمثل إحدى قضايا تصفية الاستعمار وما يتصل بها من حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وفقاً لأحكام الميثاق اأفريقي، لاسيما المادة 21 التي تعزز موقف الشعب الصحراوي بشأن حقه في حرية تقرير مصيره.
وكشف التقرير بان الحكومة المغربية لم تعر طلبها بزيارة المناطق الصحراوية المحتلة أي اعتبار ضمن مهمتها حيث طلب منها الاتحاد الافريقي القيام بزيارة الى الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية ل”لتحقيق” في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والمرتكبة من قبل السلطات المغربية، لكنها منعت من تلك الزيارة غشت الماضي.
واعتمد الاتحاد الافريقي في دورته العادية العشرين المنعقدة في أديس أبابا، إثيوبيا يناير2012، المقرر الصادر عن المجلس التنفيذي، يضيف تقرير اللجنة
“يطلب من اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب إيفاد بعثة تقصي حقائق إلى الاراضي المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، بغرض التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان و اعداد تقرير في هذا الخصوص ليتم عرضه على الدورة العادية القادمة للمجلس التنفيذي في يناير 2112”. يقول التقرير
وتنفيذا لذلك المقرر، أرسلت اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب (اللجنة) في 28 ابريل 2012 مذكرة رقم : ACHPR/CHAIR/MRC/SAHWI/PM/353/12 إلى حكومة المملكة المغربية تطلب منها أن توفر لها العبور الامن إلى الاراضي المحتلة.ثم تقدمت اللجنة بنفس هذا الطلب مرة ثانية بمذكرة تحت رقم ACHPR/CHAIR/SADR/670/12 بتاريخ 8 غشت 2012 ، الا ان اللجنة الافريقية لم تتلق أي رد من السلطات المغربية وبالتالي لم تتمكن من زيارة الاراضي المحتلة الصحراوية، بحسب ذات المصدر
في سجل التقرير ان زيارة اللجنة لمخيمات اللاجئين الصحراويين تميزت بسلسلة طويلة من اللقاءات والاتصالات مع السلطات السياسية والمجتمع المدني وممثلي المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، حيث وقفت اللجنة بحسب تقريرها المقدم على النتائج التالية:
“1-. تظل مسألة الصحراء الغربية تمثل إحدى قضايا تصفية الاستعمار وما يتصل بها من حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وفقاً لأحكام الميثاق اأفريقي، لاسيما المادة 21 التي تعزز موقف الشعب الصحراوي بشأن حقه في حرية تقرير مصيره.
2- الواضح بجلاء أن السلطات السياسية ومنظمات المجتمع المدني الصحراوي هي في حالة تعبئة شديدة حول مسألة حق تقرير المصير واستقلال الاراضي المحتلة مستقبلا.
3- لم تحظ القضية الصحراوية بالدعم الدولي الكافي.
4- أفرز الوضع السائد في الصحراء الغربية تداعيات نفسية ترتبط بانقطاع الصلات الاسرية والاجتماعية فيما بين أفراد الشعب الصحراوي.
. في ضوء الملاحظات الواردة أعلاه، اوصت اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب بالنتائج والاستنتاجات التالية :
1-. يجب على الاتحاد اأفريقي أن يدرج مسألة حق تقرير المصير للشعب الصحراوي ضمن البنود ذات الاولوية في أجندته وأن يدعم الجهود الدولية نحو تسوية سريعة وعادلة لكي يتأتى تحقيق تطلعات الشعب الصحراوي.
2- يجب على الاتحاد اأفريقي أن يناشد مجلس الامن الدولي التابع لأمم المتحدة ويلزمه بإدراج متابعة ورصد انتهاكات حقوق اإنسان في الاراضي المحتلة الواقعة ضمن تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية. وقد تم تمديد هذا التفويض الى تاريخ 30 ابريل 2013. بيد، أن متابعة حقوق الانسان استبعدت مرة أخرى من التفويض.
3- يجب على الاتحاد الافريقي والأجهزة الدولية الاخرى استخدام نهج المساعي الحميدة مع الدول المشاركة لحثها على إزالة الالغام، في أقرب وقت ممكن، من المناطق المنتشرة فيها والتي تشكل مصدر خطر دائم للسكان.
4- بينما تظل الاوضاع في الصحراء الغربية على ما هي عليه, يجب على الاتحاد الافريقي الدفاع عن إنشاء نظام خاص للمعونة الانسانية يلبي احتياجات اللاجئين الصحراويين الذين يمثلون أقدم حالة لاجئين في أفريقيا. ويجب على الاتحاد الافريقي دعم عودة المنظمات اإنسانية إلى مخيمات اللاجئين.
5- يجب على المنظمات الانسانية الافريقية أن تظهر المزيد من الاهتمام حيال اللاجئين الصحراويين الذين يحتاجون دون شك لمعونتها، باعتبارهم شعباً افريقيا يعيش على أرض أفريقية. كما يجب على الاتحاد ألإفريقي تشجيع الدول الاعضاء فيه على المساهمة مالياً في جهود المعونة الانسانية لصالح مخيمات اللاجئين وأن تسارع أيضاً بتقديم منح دراسية للطلبة الصحراويين لتمكينهم من الالتحاق بالدارسات العليا.
6- يستدعي الامر إنشاء مكتب متابعة لاتحاد الافريقي في الصحراء الغربية.
وأعرب وفد اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب عن تقديره لسلطات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على ما وفرته له من كرم ضيافة وتعاون وشفافية كاملة على امتداد مهمة البعثة .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.