الرئيسية / آخر الأخبار / إنفـراد وخاص جداً، خبراء مغاربة يدرسون خطة بيكر في إشارة واضحة إلى قبول الرباط بها، لكن بشروط؟

إنفـراد وخاص جداً، خبراء مغاربة يدرسون خطة بيكر في إشارة واضحة إلى قبول الرباط بها، لكن بشروط؟

كشفت مصادر خاص جداً، خلال حديثها مع إذاعة ميزرات الإخبارية والتي تتحفظ عن ذكر إسمها لأسباب أمينة صرفة، أن عدد من الخبراء المغاربة المتخصصين في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، يدرسون وبأوامر عليا منذ أكثر من ستة أشهر بالعاصمة المغربية الرباط، خطة وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر لتسوية مشكلة الصحراء الغربية، والتي تدعو إلى منح الصحراء الغربية حكماً شبه ذاتى لفترة تتراوح بين أربع وخمس سنوات، تبقى خلالها جزء من المغرب على أن يجرى بعد ذلك إستفتاء بين سكانها للإختيار بين الإستقلال، أو الإندماج مع المغرب، أو بقاء جزء من المغرب مع الإحتفاظ بحكم شبه ذاتى.

وذكرت ذات المصادر، أن الخبراء المغاربة سيقدمون إقتراحاتهم للجهات الوصية التي كلفتهم بذلك، في أفق نهاية شهر مارس العام القادم، إي قبل نهاية عهدة المينورسو في 30 من أبريل 2017.

ولمحت مصادر شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية والتي كانت تتحدث وبشكل حصري لها، إلى أن الرباط قد تتجه نحو قرار القبول بمثل هذه الخطة، شرط تمديد فترة الحكم الذاتي من خمس سنوات إلى عشر سنوات.

هذا وشددت ذات المصادر، أن قبول الرباط على مثل هذا المقترح، و الذي قد يعتمده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية السيد كريستوفروس مع إختلاف في الصياغة و الأسلوب، قد يكون إستجابة مغربية لضغط حلفاء المملكة.

ومع ذلك فيتوجب علينا الإنتظار لرؤية ما قد تكشف عنه باقي الأيام بخصوص هذا الموضوع، خاصة وأن العالم عامة، والشعب الصحراوي خاصة، ينتظر وبفارغ الصبر، مافي جعبة السيد كريستوفروس من حلول لهذا المشكل الذي لايمكن أن يكون له حل يقبله الصحراويين، دون أن يكون حل من أجل إستكمال تصفية الإستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.