الرئيسية / آخر الأخبار / اللجنـة الوطنيـة الصحراويـة لحقـوق الإنسان، تنظم يوماً دراسياً حول القانون الدولي الإنساني.
unnamed011

اللجنـة الوطنيـة الصحراويـة لحقـوق الإنسان، تنظم يوماً دراسياً حول القانون الدولي الإنساني.

نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، نهار اليوم، يوما دراسيا حول القانون الدولي الانساني و عمل اللجنة  الدولية للصليب الأحمر ، بمقر اللجنة بالشهيد الحافظ، وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبحضور ممثلين عن فعاليات المجتمع المدني الصحراوي.

 وقد عرفت الجلسة الافتتاحية عدة مداخلات، حيث تناولت الكلمة السيدة ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتندوف، وأبا الحيسن، رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، ويحيى بوحبيني، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، وعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين.

وقد  شارك في اليوم الدراسي مشاركون من منظمات المجتمع المدني الصحراوي من قبل الهلال الاحمر الصحراوي، جمعية افابريديسا، الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام، مجموعة اللاعنف، وجمعية الفرنكوفونية، اتحاد المحامين الصحراويين، واتحاد الحقوقيين، اتحاد الطلبة، ومجموعة أهل الخير، والمرصد الصحراوي للثروات الطبيعية،  وأعضاء  من البرلمان الصحراوي.

وفي كلمتها الافتتاحية شكرت السيدة ليال نعيمة، اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافة هذا النشاط ونوهت بالجمعيات المشاركة على حضور الفعالية، مذكرة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل في عدة مشاريع وأنشطة بمخيمات اللاجئين منذ عدة عقود وتسعى الى تطويرها. واعتبرت انه من المهم أن يتم التعريف أكثر باللجنة الدولية للصليب الأحمر لفائدة المواطن و الحقوقيين والنشطاء المدنيين الصحراويين، خاصة التعريف بأهداف المنظمة، وعملها ومبادئها.

من جهته تناول رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، أبا الحيسن الكلمة ليشكر الحضور على تلبية الدعوة، ويثمن مبادرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط هذا اليوم الدراسي حول موضوع بمثل هذه الأهمية  للفعاليات الحقوقية الصحراوية بمخيمات اللاجئين الصحراويين.واضاف أن تنظيم لجنته لهذاه الفعالية يأتي ضمن توجهها الرامي إلى الاستفادة من ذوي الخبرات في مجالات القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني بما يفيد مكونات المجتمع المدني الصحراوي، واعضاء اللجنة أنفسهم في فهم آلياته، ومبادئه وطرق اشتغاله.

وفيما يخص العلاقة باللجنة الدولية للصليب الأحمر ذكر رئيس اللجنة الصحراوية أن جبهة البوليساريو ومنذ 1975 التزمت بمبادرة منها ومن جانب واحد باحترام اتفاقيات جنيف، وكرست هذا الالتزام المحمود بانضمامها يوم 23 يونيو 2015 لهذه الاتفاقيات رسميا.

وتمنى رئيس اللجنة الصحراوية، أن يزداد التعاون بين اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل المزيد من الانفتاح على المجتمع المدني الصحراوي والقدرات الصحراوية ومساعدتها لاكتساب المعرفة والخبرة في هذا الاختصاص .

وتناول الكلمة بعد ذلك رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحيى بوحبيني، الذي ثمن المبادرة وأهميتها مذكرا بأن جبهة البوليساريو قد وقعت على اتفاقية جنيف السنة الفارطة، رغم أنها، حسب قوله، كانت تطبق مبادئها وأهدافها منذ السبعينات. واعتبر أنه من الضروري تمكين المواطنين الصحراويين من فهم وإدراك هذه الاتفاقيات وأيضا عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي ذكر بأنها تشتغل في المخيمات منذ عقود منوها بجهودها المتنوعة في هذه البقعة من العالم.

بعد ذلك أعطيت الكلمة لعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين الذي شكر اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافة هذا النشاط الهام، شاكرا اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط اليوم الدراسي. وذكر عبد السلام بالوضع القانوني للصحراء الغربية وأهمية تعرف اللاجئين الصحراويين على اتفاقيات جنيف وعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مثمنا جهودها ومبادراتها المتعددة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

وبعد الانتهاء من مراسيم الافتتاح، شرع منشطو اليوم الدراسي من خبراء اللجنة الدولية  في تقديم العروض والمحاضرات المقررة، حيث أشرفت السيدة فاتن مطير، مسؤولة الاتصال بالمكتب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بتونس، على عرض فيلم وثائقي تعريفي حول عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

نفس المسؤولة الدولية قدمت عرضا بعنوان “اللجنة الدولية للصليب الأحمر: تاريخها مبادئها، أنشطتها” حيث وضعت المشاركين في صورة أهم مبادئ وأنشطة المنظمة حول العالم.

وفي الجلسة الثانية من اليوم الدراسي قدمت السيدة ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتندوف، نبذة مختصرة عن العمليات والمشاريع التي تشرف عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مخيمات اللاجئين الصحراويين، في حين قدمت السيدة داليا السيد، أخصائية العلاج الطبيعي في مركز الشهيد الشريف، عرضا عن مشروع إعادة التأهيل البدني لفائدة ضحايا الحرب الصحراويين.

وفي نهاية اليوم الدراسي قدم السيد الفارو سوزا فارياس، المندوب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر المسؤول عن الحوار مع القوات المسلحة، محاضرة لمقدمة عامة حول القانون الدولي الإنساني و بعض اختصاصاته.

وبعد نهاية العروض، فتح المجال للمشاركين في جلسة نقاش تفاعلي حيث طرحت عدة قضايا وأسئلة تتعلق بالمحاضرات المبرمجة، قبل اختتام اليوم الدراسي، بكلمات ختامية للسيد الفارو سوزا وأبا الحيسن الذي حث اللجنة الدولية على تنظيم المزيد من الأنشطة المماثلة من أجل المزيد الاستفادة وتطوير خبرات الاطارات الصحراوية في هذا الاختصاص .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*