الرئيسية / آخر الأخبار / منظـمات دولية تنظم ورشة حول الصحراء الغربيـة على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان.

منظـمات دولية تنظم ورشة حول الصحراء الغربيـة على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان.

نظم الوفد الصحراوي المشارك في أشغال الدورة الـ33 لمجلس حقوق الإنسان الأممي بمدينة جنيف السويسرية أمس الخميس ، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للحقوقيين ومنظمتيْ “ليبيراسيون” و”أيفور” البريطانيتيْن ، ورشة حول النزاع بالصحراء الغربية تحت عنوان “الاحتلال والقانون الإنساني”.

الورشة التي أطرها أستاذ الاقتصاد والتنمية والمستشار السابق للأمم المتحدة السيد جيان فرانكو ، قدم خلالها المحامي الصحراوي حدمين مولود سعيد ، إحاطة حول الوضع القانوني لقضية الصحراء الغربية والقرارات الدولية الصادرة بخصوصها ؛ مُسلطا الضوء على مستجدات القضية والانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان والمواثيق ذات الصلة.

وخلال نفس الورشة ، استعرض أستاذ القانون الدولي بجامعة جنيف ومدير إدارة القانون الدولي العام ماركو ساسولي ، أساليب الاحتلال المغربي من وجهة القانون الدولي ، ودعا المجتمع الدولي إلى تفعيل قراراته بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.

للإشارة ، فإن أشغال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي وتستمر إلى غاية الثلاثين سبتمبر الجاري ، بمشاركة وفد صحراوي من المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين والمهجر ، والذي أجرى أنشطة مكثفة للتعريف بالقضية الصحراوية والمرافعة عنها وفضح سياسات المحتل المغربي وانتهاكاته الممنهجة لحقوق الإنسان.

وقد تم على هامش أشغال هذه الدورة يوم الأربعاء الماضي ، تنظيم مظاهرة أمام قصر الأمم المتحدة ، حثت خلالها اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، الأمم المتحدة على تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية السنة القادمة ، كما شهد نفس اليوم عرض شريط وثائقي لأول مرة قصة مخيم أكديم إزيك ومارافقها وتلاها من بطش وتنكيل من طرف سلطات الاحتلال المغربية في حق الصحراويين عامة والمعتقلين السياسيين مجموعة أكديم إزيك على وجه الخصوص.

نقلاً عن الزميل محمد هلاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.