اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / جمعية asvdh تدعو المنظمات الحقوقية لحضور محاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” .

جمعية asvdh تدعو المنظمات الحقوقية لحضور محاكمة أسود ملحمة “أكـديــم إزيـــك” .

 

مكان الحدث : العيون المحتلة.
تاريخ النشر: 2013/01/07 – 15:25 PM.
المصدر: (  ا
لجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية   ) .

 

توصل طاقم  شبكة ميزرات الإعلامية ببيان من  الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية   إلى الرأي العام الوطني والدولي جاء فيه.

 محاكمة 24 معتقلا سياسيا حقيقة ام اعلان؟

العيون-الصحراء الغربية
04 كانون الثاني – يناير 2013

حددت المحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط الفاتح من شباط فبراير القادم موعدا لمحاكمة 23 معتقلا سياسيا صحراويا يقبعون بسجن سلا منذ تفكيك الجيش المغربي لمخيم اكديم ايزيك في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر العام 2012.

ومنذ اعتقال كل من إبراهيم إسماعيلي، لنعمة الأصفاري ، أحمد السباعي، محمد بوريال، التاقي المشضوفي، محمد باني، محمد الأيوبي، ، عبد الله لخفاوني، لعروصي عبد الجليل، محمد أمبارك الفقير، محمد البشير بوتنكيزة، عبد الله ابهاه، محمد لمين هدي، سيدي عبد الرحمان زيو، عبد الله التوبالي، الحسين الزاوي، الديش الضافي، البشير خدا، حسن الداه، الشيخ بنكا محمد التهليل، ، سيدي أحمد لمجيد، محمد خونا بابيت، البكاي العرابي دخلت المجموعة في اربعة اضرابات عن الطعام بهدف لفت انتباه الراي العام والمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم و كذا الاسراع بتقديمهم لمحاكمة عادلة امام محكمة مدنية أو اطلاق سراحهم دون شروط.

السيد محمد الايوبي الذي يتمتع بسراح مؤقت نظرا لوضعه الصحي السئ سيكون مضطرا للمثول في الجلسة المنتظرة .
المعتقلين الصحراويين، نشطاء في مجال حقوق الانسان هم متهمين بشكل تعسفي بتهديد امن البلد الداخلي والخارجي، تكوين عصابة إجرامية والاعتداء على موظفين حكوميين اثناء تأديتهم لمهامهم وهي تهم تعرض مرتكبيها بحسب القانون المغربي الى عقوبات قاسية .

المعتقلون يوجدون رهن الحبس منذ اكثر من عامين دون ان تتم إدانتهم وهو الأمر الذي يتناقض مع القانون الجنائي المغربي .
نذكر بان المحكمة كانت قد اجلت جلستها الأولى التي كانت مقررة في 13 من كانون الثاني – يناير 2012 الى اجل غير مسمى، وفي 24 من تشرين الاول اكتوبر الماضي أجلت وللمرة الثانية جلسة كانت مقررة لمحاكمة المعتقلين الى اجل لم تسميه ايضا.

وانشئ مخيم اكديم ايزيك من طرف الاف المواطنين الصحراويين خريف العام 2010 بضاحية مدينة العيون الصحراء الغربية للمطالبة بتحسين ظروف عيشهم واحترام حقوقهم الأساسية بما فيها الحق في تنظيم استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف منظمة الامم المتحدة التي تعهدت بذلك منذ وصول بعثتها الى الإقليم العام 1991.
ودمرت السلطات المغربية المخيم مخلفة أضرارا جسيمة وحملة اعتقالات صاحبتها معاملات لا انسانية .

ان الجمعية الصحراوية لتعبر عن عميق انشغالها بشان محاكمة مدنيين صحراويين امام محكمة عسكرية وهو ليس مجال اختصاصها.
وتطالب كل المنظمات الحقوقية الدولية، الحقوقيين المتضامنين، المراقبين الدوليين للحضور الى المحاكمة .

حضوركم مهم كما هو الشأن بالنسبة لممثلي البعثات والسفارات .

على الرغم من كل التقارير الصادرة والمتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية فان بعثة الامم المتحدة الى الاقليم مينورسو هي الوحيدة من كل بعثات المنظمة في العالم التي تفتقد الى صلاحيات مراقبة أوضاع حقوق الانسان .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.