اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / حامعتـي مورثـيا وقرطاجـنة الطبـعة تحتـــضنان الطبعة 6 للأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي.

حامعتـي مورثـيا وقرطاجـنة الطبـعة تحتـــضنان الطبعة 6 للأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي.

باعتبارها معقلا للفكر الإنساني في أرفع صوره ومستوياته، ولكونها منارة لبناء جسور الصداقة بين الشعوب، وتحديدا من أجل تسليط الضوء على القضية الصحراوية ، ستحتضن جامعتا مورثيا وقرطاجنة من 18 الى 21 من شهر أكتوبر الجاري الأيام التضامنية حول الثقافة الصحراوية في نسختها السادسة .

حفل الافتتاح الذي سيقام صباح يوم 18 أكتوبر بالكلية التقنية العليا للهندسة الزراعية، سيحضره وفد عن جبهة البوليساريو، و مندوبون عن حكومة المقاطعة والبرلمان الجهوي، بمعية رؤساء بلديات، ومسؤولوا الأحزاب، اضافة الى رؤساء الجامعات وعمداء بعض الكليات و شخصيات من هيئة التدريس الجامعي ، وكذا  قادة النقابات والمنظمات العمالية، وعدد من المدعوين والمهتمين ، وأيضا ممثلون عن الحركة التضامنية والمجتمع المدني، وجمهور من الطلبة ، فضلا عن رابطة الشباب والطلبة و ممثلين عن الجالية الصحراوية المقيمة بالمقاطعة.

برنامج الافتتاح لهذا العام ، سيستهل بعرض مقطع مصور يوثق مختلف الأنشطة التحسيسية التي يقيمها مكتب الجبهة من أجل التعريف بالقضية وتوسيع دائرة التضامن مع الشعب الصحراوي، بعدها سيتعاقب المسؤولون على منصة الخطابة المقامة بالخيمة الصحراوية المنصوبة بالحرم الجامعي للتعبير بصوت مسموع للرأي العام عن مواقف مؤسساتهم الديمقراطية المتضامنة مع كفاح الشعب الصحراوي والمطالبة بحقه في تقرير مصيره بكل حرية وفقا لمقتضيات القانون ومواثيق الشرعية الدولية.

برنامج الفعاليات والأنشطة المبرمجة سيتوزع بين كليات: القانون ، العلوم الاجتماعية ، أكاديمية العلوم والعمل، الكلية التقنية العليا للهندسة الزراعية.. و يتضمن فقرات ثقافية وسياسية متنوعة وشاملة لموائد مستديرة حول نضال المرأة الصحراوية، ومحاضرات حول حق الشعوب في تقرير مصيرها ، يلقيها باحثون ومختصون في القانون الدولي ، كما يحتوي البرنامج أيضا منبرا تضامنيا وإعلاميا مع جماهير الشعب الصحراوي في الأرض المحتلة وجنوب المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة اتفاريتي قد تأسست بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 23 ديسمبر 2012 ، ووقعت بروتوكول تعاون مع جامعتي مورثيا وقرطاجنة في 20 أكتوبر2014 لتعزيز آفاق التعاون المشترك ودعمه في المجالات الاكاديمية والثقافية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.