اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / شهادات مؤثرة : تعذيب واحتجاز ومحاكمات مهينة.. يوميات المواطنين الصحراويين في ظل الاحتلال المغربي.

شهادات مؤثرة : تعذيب واحتجاز ومحاكمات مهينة.. يوميات المواطنين الصحراويين في ظل الاحتلال المغربي.

مكان الحدث : الجزائر .
تاريخ النشر: 2012/12/1801:09 PM.
المصدر:
 (  اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين  ) .

يعاني المواطنون الصحراويون في الأراضي المحتلة يوميا من أعمال التعذيب الجسدي والمعنوي خاصة منهم الذين يقبعون في السجون المغربية كما وصفه العديد من المعتقلين السابقين والملاحظين الأجانب في تصريحات على هامش الندوة الدولية لحق الشعب في المقاومة التي اختتمت أمس الأحد بالجزائر .

عبداتي رمضان 38 سنة مسجين سابق صرح بصوت ملؤه الحزن وعينان تغمرهما الدموع لدى سماع أصدقائه يهتفون في القاعة بـ”الكفاح حتى الاستقلال”، صرح بان الوضع في الاراضي المحتلة مأساوي بسبب وحشية عناصر الجيش المغربي الذين يكنون “كرها شديدا تجاهنا ويمارسون عنفا لا يوصف”.

قدم عبداتي رمضان شهادته لدى تدخله في اشغال ندوة الجزائر الدولية الثالثة المخصصة لـ “حق الشعوب في الكفاح: حالة الشعب الصحراوي” بحضور 562 مشاركا يمثلون 51 بلدا اجنبيا و40 مناضلا في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

“اننا نخضع للإقصاء والطرد كما ان مناضلينا السلميين يتعرضون للأعمال الوحشية التي لا ينجو منها احد. لقد تعرضنا لأبشع ظروف السجن بما فيها الاغتصاب”، كما أضاف المتدخل، مشيرا الى ظروف الاعتقال اللاانسانية والمهينة.

كما جدد إرادة الشعب الصحراوي في مواصلة الكفاح ضد الاحتلال المغربي “مهما كان الثمن”، معبرا عن قناعته “باقتراب الاستقلال”.

ومن جهته، سرد احمد سالم حميدة 36 سنة وهو معتقل سابق كذلك المعاناة التي تعرض لها في السجون المغربية، موضحا انه اذا صمد و لم يصب بالجنون فهذا بفضل “إيمانه بعدالة” كفاحه حتى استقلال بلاده. “لقد سجنت دون محاكمة. عذبت وأهنت كانسان. لم نعامل أبدا كبشر يتمتعون بحقوقهم الأساسية”، كما جاء في شهادته.

وقال ان الكفاح من اجل الحرية وخاصة من اجل الكرامة بالنسبة له يجب ان يتم دائما بالمزبد من “الشجاعة والتفاني والتصميم”.

اما ام سعد بوريال، مناضلة صحراوية شابة (24 سنة) واخت سجين صحراوي بسجن سلا فقد أشارت الى ان النساء الصحراويات “تعرضن للتعذيب والاغتصاب من طرف الجيش المغربي دون معاقبة الجناة”.

“النساء الصحراويات تعرضن للتعذيب ليس فقط في السجون لكن أيضا في الشارع امام الملأ”، متسائلة “في أي بلد نعيش لنقاسي في صمت أبشع الممارسات التي كنا نظنها بالية”. واضافت في غضب “الا يملك هذا الجيش الجائر(…) ضميرا وروحا حتى يقوم بمثل هذه الأفعال المشينة.

أضافت ان لديهم أمهات وأطفال وزوجات، كيف يرضون بهكذا معاملة..”.
“لا يجب ان تخضع الامم المتحدة لمساومة فرنسا” يرى ارديسي لوشيانو، رئيس الجمعية الوطنية الايطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي ان هذا الشعب معرض للتعذيب والاحتجاز رغم كل لوائح منظمة الامم المتحدة التي تبنت عدة مرات قرارات تؤكد حقه في تقرير المصير.

وأضاف ان “معتقلي اكديم ايزيك يعيشون ظروفا قاسية جدا فهم يعرضون على قضاء عسكري دون محاكمة”.
واوضح ان موقف ايطاليا مماثل لموقف الأمم المتحدة لكن فرنسا تعرقل نجاح الملف بدعمها الدائم و”غير المفهوم” للمغرب، مشيرا انه “لا يجب على الأمم المتحدة ان تخضع لمساومة فرنسا حتى يمكن الخروج من آخر اهانة لهذا القرن”.

وتعتبر ايناس ميراندا، ممثلة الجمعية الدولية لرجال القانون من اجل الصحراء الغربية ومحامية المناضلة الصحراوية امينتو حيدر والتي زارت الأراضي المحتلة مرات عديدة ان “خرق حقوق الانسان واضح لا يحتمل اي شك”.

وتأسفت المحامية الاسبانية كون “الشبان يعانون من التعذيب والمعاملات الوحشية من طرف عناصر الجيش التابع للنظام، مضيفة ان أفضل مثل على هذا هي الظروف اللاانسانية التي يعيشها سجناء اكديم ايزيك”، فالصحراء الغربية هي اخر مستعمرة في افريقيا محتلة من طرف المغرب منذ 1975.

 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.