الرئيسية / اخبار / برلماني فرنسي يدعو فرنسا إلى الكف عن استعمال الفيتو بخصوص توسيع مهام المينورسو.

برلماني فرنسي يدعو فرنسا إلى الكف عن استعمال الفيتو بخصوص توسيع مهام المينورسو.

مكان الحدث : الجزائر .
تاريخ النشر: 2012/12/1700:59 PM.
المصدر:
 ( واص ) .

دعا النائب الاشتراكي هيرفي فيرون اليوم الأحد بالجزائر العاصمة بلده إلى “الكف عن استعمال حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي بخصوص توسيع مهام المينورسو إلى مراقبة حقوق الإنسان. و قال السيد فيرون خلال اختتام الندوة الدولية الثالثة المنعقدة تحت عنوان “حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي” لقد “طلبت في رسالة وجهتها إلى الرئيس فرانسوا هولاند أن تكف فرنسا عن استعمال حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي بخصوص توسيع مهام المينورسو خلال الاجتماع المقبل لمجلس الأمن الدولي المرتقب في ابريل المقبل”.
و ذكر بهذا الصدد أنه في عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساكوزي استعملت فرنسا حق الفيتو مرتين في مجلس الأمن الدولي لمنع توسيع مهام المينورسو” موضحا أن “99 بالمائة من الفرنسيين لم يكونوا على دراية بهذا القرار”.
 و أوضح النائب الفرنسي الذي زار ثلاث مرات مخيمات اللاجئين الصحراويين من جهة أخرى أن الرئيس الصحراوي  السيد محمد عبد العزيز أعرب له عن “أمله الكبير” في أن يظهر الرئيس هولاند الذي سيشرع في زيارة للجزائر يوم 19 ديسمبر الجاري “إشارة أو يتلفظ بكلمة صغيرة و لكن تكون ثقيلة في معناها حول المسألة الصحراوية”.
 كما تطرق السيد فيروم إلى زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين حيث استمع إلى شهادات “مثيرة لنساء شجاعات تم اختطاف أزواجهن و الزج بهم في السجون المغربية و تعذيبهم”.
و أضاف انه اكتشف في هذه المخيمات “شعبا وفيا لا يطلب الصدقة و لكن العدالة واحترام حقه في تقرير المصير طبقا للوائح الأمم المتحدة”.
و قال السيد فيرون “لقد أذهلت لمستوى تنظيم المجتمع الصحراوي فيكافة الميادين لاسيما في مجالات التربية و الصحة و التضامن” مضيفا أنه “شعب يحضرنفسه بافتخار لاختيار و تقرير مصيره بكل حرية”.
        و من جهتها نددت شبكة المنتخبين المحليين للمجتمع المدني و مسؤلين عنجمعيات فرنسية من أصل إفريقي زاروا مؤخرا مخيمات اللاجئين الصحراويين ب’انتهاكاتحقوق الإنسان في أراضي الصحراوية التى ضمها” المغرب.
        كما نددت الشبكة ب”نهب الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي”.
        و في هذا الصدد تطالب الشبكة ب”تعليق مشاركة المغرب في مجالس منظمةالأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي إلى غاية تحرر واستقلال الصحراء الغربية مثلمافعلت هذه الهيئات الدولية مع جنوب إفري
قيا”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.