اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / جمعية فرنسية تطالب بلادها بوقف الكيل بمكيالين فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.

جمعية فرنسية تطالب بلادها بوقف الكيل بمكيالين فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.

مكان الحدث : الجزائر .
تاريخ النشر: 2012/12/1700:49 PM.
المصدر:
 ( اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين ) .

أكدت رئيسة الجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع شعوب إفريقيا، ميشال ديكاستير، في مداخلة له يوم السبت خلال الندوة الدولية ال3 بالجزائر التي خصصت ل”حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي”، أن على فرنسا أن تتوقف عن الكيل بمكيالين فيما يتعلق بحل قضية الصحراء الغربية واحترام حقوق الانسان فيها.

وأضافت في هذا السياق بخصوص موقف فرنسا أن هذه الأخيرة لا ينبغي لها أن تفخر بإعطاء دروس لديكتاتوريين في بعض البلدان حول حقوق الإنسان وأن تلتزم الصمت حول ما يحدث في الصحراء الغربية.

وأردفت تقول “كنا ننتظر التغيير من الفريق الإشتراكي الجديد لكن هذا التغيير وللأسف لم يحدث سواء اكان على المستوى الإجتماعي أو على المستوى السياسي لأن هناك مصالح اقتصادية وأمبرليالية مما يجعل فرنسا متمسكة بمواقفها بتفكيرها الإستعماري”.

كما أشارت إلى أن “العالم كان لا بد وأن يدرك بأن شعبا لا يمكنه أن يقبل العيش تحت وطأة الإستعمار إلى الأبد والشعب الصحراوي يقاوم من جيل إلى جيل منذ احتلاله من قبل المغرب”.

وأكدت في هذا الصدد أن “الشعب المستعمر في الصحراء الغربية لا يمكنه أن يقبل بعدم التعبير عن حقه الثابت في الإستقلال”، معتبرة أنه لا يمكن تبني مواقف مزدوجة بخصوص حقوق الإنسان”.

ودعت السيدة ديكاستير إلى التعبئة “الجادة” و “الفعالة” لإنهاء الإستعمار في الصحراء الغربية من خلال المبادرة بأعمال “ملموسة” وعدم الإكتفاء بخطابات وندوات آيلة للنسيان”.

وللتذكير تعد الصحراء الغربية أخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975. وقد انطلقت أشغال الندوة الدولية الثالثة حول “حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي” اليوم السبت بمشاركة نحو 300 مندوب من بينهم 120 مشارك أجنبي و40 ناشطا صحراويا في مجال حقوق الانسان بالأراضي المحتلة.

وأشارت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي -المبادرة بتنظيم هذه التظاهرة بالتنسيق مع السفارة الصحراوية بالجزائر- أن هذه الندوة الدولية بمثابة منبر للاعتراف لشعب الصحراء الغربية بحقه في مقاومة الاحتلال غير القانوني لأراضيه من قبل المغرب.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.