اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / انطلاق أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العالمي “تونس 2013” بحضور وفد صحراوي.

انطلاق أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العالمي “تونس 2013” بحضور وفد صحراوي.

مكان الحدث : تونس.
تاريخ النشر: 2012/12/16 – 01:30 PM.
المصدر: ( 
واص  ) .

انطلقتْ مساء امس الجمعة بالعاصمة التونسية ، أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العالمي “تونس 2013” والمُمتدة على مدار ثلاثة أيام، وبحضور وفد صحراوي.

أشغال اليوم الأول التي دارتْ بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل، حضرها مندوبُون عن مختلف دول الإتحاد المغاربي وكذلك من مصر وفلسطين ومن أوروبا وأمريكا اللاتينية، بمشاركة وفد صحراوي يقوده، محمد الشيخ محمد لحبيب عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد العمال الصحراويين، وبعضوية كل من مريم سلمة سعيد عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، محمد هلاب عضو المكتب التنفيذي لجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، لحسن مُثيق عضو ديناميكية المنتدى الإجتماعي الصحراوي، البشير مُثيق ممثل جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين بفرنسا.


أشغال الإجتماع انطلقتْ باستعراض برنامج العمل والوقوف دقيقة صمت ترحماً على شهداء ثورات الوطن العربي، ليُفتح النقاش حول تقديم مُقترحات عملية بشأن برنامج افتتاح المُنتدى الإجتماعي العالمي المُقرر عقده شهر مارس المقبل بالعاصمة تونس، وقد حظي هذا الموضوع بنقاش معمق شمل الإلحاح على مسألة الديمقراطية وحقوق الإنسان وكذا القضايا المتعلقة بالتنمية.


وفي الموضوع كانت للوفد الصحراوي مُداخلات سلطة الضوء على ضرورة إيجاد حيز بارز في المنتدى للقضية الصحراوية كونها القضية الأولى مغاربياً، والتي يُعيق استمرارها أي تقدم في المنطقة، مُذكراً بقضايا نهب الثروات الطبيعية وانعدام استفادة أصحابها الشرعيين منها وكذا موضوع جدار الذل والعار المغربي الذي يفصل بين الأهالي ويُعيق كل خطوط التنمية والتكامل فضلاً عما يُسببه من أضرار بيئية.


كما حدد الإجتماع في ختام أشغال يومه الأول جملة من القضايا في سياق مُقترحات ضَمّنها قضية الصحراء الغربية وحق الشعوب في تقرير المصير.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.