اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / عرض أول تقرير مفصل عن انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية بسان سيباستيان.

عرض أول تقرير مفصل عن انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية بسان سيباستيان.

مكان الحدث : سان سيباستيان الاسبانية .
تاريخ النشر: 2012/12/12 – 02:56 PM.
المصدر:
(اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين مع تغيير الصورة).

 

احتضنت مدينة سان سيباستيان الاسبانية يوم الاثنين ندوة صحفية اعلن فيها عن العرض الرسمي لاول تقرير مفصل وشامل عن الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية منذ اول ايام الغزو العسكري سنة 1975 الى غاية اليوم، بحضور المشرف على اعداده، كارلوس مارتن بيريستاين، والمدافعتين الصحراويتين عن حقوق الانسان، امينتو حيدار والغالية دجيمي.

وحضر الندوة كذلك المستشار المكلف بحقوق الانسان، خافيير خاكا، ورئيس منظمة آوسكال فوندوا، ايمانول لاندا، لتقديم هذا التقرير المنشور في كتابين من 1200 صفحة تتناول مختلف الانتهاكات المرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد الشعب الصحراوي.
التقرير الذي جاء تحت عنوان: “واحة من الذاكرة: الذاكرة التاريخية وانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية” يعتمد على دراسة 261 حالة من الضحايا الصحراويين تمت مقابلتهم في منهجية عمل ميداني مماثلة لتلك المعتمدة في مشاريع الذاكرة التاريخية ولجان تقصي الحقائق التي اتبعت في بلدان مختلفة عانت من انتهاكات جسيمة مثل الشيلي وغيرها.

وللتذكير فقد اشتغل الدكتور كارلوس مارتن بيريستاين في عدد من دول العالم حول تأثيرات انتهاكات حقوق الإنسان على الشعوب والمجتمعات في كولومبيا، السلفادور، غواتيمالا، الميكسيك، البرازيل، البيرو والاكوادور.

ويتناول الكتاب الاول من التقرير بالتحليل حالات فردية وجماعية في مختلف المراحل التاريخية لضحايا القنبلة بالنابالم في ام ادريكة، وضحايا الاختفاء القسري، .

اما الكتاب الثاني يتناول بالتحليل التأثيرات التي كانت لهذه الانتهاكات على الصحايا وعائلاتهم.

ودعا الدكتور الدولة المغربية التي تواصل انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية لوضع حد لانتهاكاتها واحترام الحقوق الانسانية والسياسية للشعب الصحراوي.

وكانت لكل من الغالية دجيمي وأمينتو حيدار مداخلتين في صلب الموضوع كضحيتي اختفاء قسري وضمن الشهادات المدونة في التقريروكذلك كمتعاونات في اعداد التقرير.

 

 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.