اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / منظمة الوحدة النقابية الإفريقية تعبر عن الانشغال إزاء وضعية الجمود التي يعرفها مخطط السلام في الصحراء.

منظمة الوحدة النقابية الإفريقية تعبر عن الانشغال إزاء وضعية الجمود التي يعرفها مخطط السلام في الصحراء.

 

 مكان الحدث : الجزائر.
تاريخ النشر: 2012/12/07 – 18:13 PM.
المصدر: ( 
واص   ) .

أعربت منظمة الوحدة النقابية الإفريقية عن عميق الانشغال والقلق إزاء وضعية الجمود التي يعرفها مخطط السلام في الصحراء الغربية المصادق عليه من الطرفين في عام 1991 مما أدى إلى وقف الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على تقرير المصير، و ذلك في التوصية الهامة لدعم كفاح الشعب الصحراوي التي صادق عليها المؤتمر العاشر للمنظمة المنعقد بالجزائر في ختام أشغاله.

و عبرت المنظمة عن تشجيعها للجهود التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس الذي أكمل للتو زيارة إلى الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية والأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية و مخيمات اللاجئين الصحراويين والبلدان المعنية مثل موريتانيا والجزائر وإسبانيا وفرنسا.

و أشارت التوصية إلى أهمية تعبئة الرأي العام الأفريقي والدولي حول هذا الصراع الأساسي في تحديد مستقبل المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط، مبرزة أن المجتمع الدولي ملزم بضمان احترام حق الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله بكل حرية.

و أكدت المنظمة من جديد التزامها وتفانيها في الدفاع عن الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير وأعربت عن تأييدها الكامل للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب.

و طالبت الأمم المتحدة بمنح بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية صلاحية مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و إنشاء آلية مناسبة لضمان التمتع الكامل بحقوق الإنسان للشعب الصحراوي.

و دعت الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة من اجل لعب دور أكبر في عملية التفاوض حول مخطط السلام بالصحراء الغربية و المجتمع الدولي بالوقف الفوري لتصدير الأسلحة إلى المغرب  وعدم الاعتراف بسياسات الاحتلال و نبذ أي  اتفاق يمس السيادة في الصحراء الغربية و مواردها الطبيعية.

و عبرت المنظمة عن قلقها العميق إزاء استمرار انتهاك حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المحتلة من طرف المغرب، بما في ذلك الاعتقال التعسفي في حق 23 مدنيا الصحراوي بعد تفكيك مخيم الكرامة كديم إزيك في 8 نوفمبر 2010.

كما عبرت عن انزعاجها من عملية طرد المراقبين الدوليين والوفود و منعهم من زيارة الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

و قررت المنظمة إرسال بعثة مراقبة إلى الأراضي المحتلة في عام 2013، بالتنسيق مع الإتحاد العام للعمال الصحراويين.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.