اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / جمعية الحقوقيين السويديين تنظم ندوة حول حقوق الانسان في الصحراء الغربيــــــــــــة.

جمعية الحقوقيين السويديين تنظم ندوة حول حقوق الانسان في الصحراء الغربيــــــــــــة.

 مكان الحدث : السويد.
تاريخ النشر: 2012/12/06 – 19:33 PM.
المصدر: ( 
اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين  ) .

 

نظمت جمعية الحقوقيين السويديين ندوة حول القضية الصحراوية والوضع في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية يوم الاربعاء بالعاصمة السويدية بمشاركة الناشط الحقوقي، حسنة ابا، والطالبة، مريم محمد لمين، ومراقبتين من الجمعية المذكورة.

وتمت مناقشة مستجدات القضية الصحراوية في ضوء تقرير المبعوث الاممي كريستوفر روس وكذلك فضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يمارسها الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وافتتح الناشط الحقوقي، حسنة أبا، الندوة بتقديم شكر خاص الى الشعب السويدي على المجهودات التي يبذلها من اجل دعم القضية الصحراوية خصوصا واعتراف البرلمان السويدي بالجمهورية الصحراوية.

كما قدم الناشط الصحراوي شرحا مفصلا حول الوضع الحقوقي في الاراضي المحتلة خصوصا المضايقات التي يتعرض لها النشطاء الحقوقيين ومنعهم من تاسيس الجمعيات والانتهاكات التي تطال المواطنيين الصحراويين العزل وقمع المظاهرات السلمية المطالبة بالاستقلال.

وتطرق كذلك الى ملف المعتقلين السياسيين الصحراويين خصوصا مجموعة اكديم ازيك والمماطلات التي يمارسها الاحتلال بخصوص هذا الملف الذي قارب السنتين دون محاكمتهم وهو ما يضعهم وعائلاتهم في قفص المعانات اليومية.

وابرز بعض المراقبيين السويديين الذين حضروا محاكمة مجموعة الداخلة الخروقات التي تطال المحاكمات والتناقضات التي يفضحها المحاميين الصحراويين .

كما اكد الناشط الحقوقي على ان الشعب الصحراوي مستمر في نضال السلمي متخذا من انتفاضة الاستقلال السلمية شعاره للمطالبة بحقه في تقرير المصير رغم ان الاحتلال يحاول مرارا جذبه الى تبني العنف .

واعلن المشاركون في مداخلاتهم تضامنهم المبدئي واللامشروط مع الشعب الصحراوي ودعمه في كفاحه العادل حتى تحقيق النصر.

وفي الاخير قدم الناشط الحقوقي الدعوة الى كل المشاركيين في الندوة لزيارة الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية من اجل الاطلاع على الوضع الحقيقي الذي تعيشة المنطقة.

وناشدهم بتقديم الدعم السياسي للقضية الصحراوية التي طال امدها وطالت معه معانات الشعب الصحراوي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.