اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تطورات قضية الصحراء الغربية ومسار المفاوضات محور جلسة لمجلس الأمن غدا الأربعـــــــــــــــاء.

تطورات قضية الصحراء الغربية ومسار المفاوضات محور جلسة لمجلس الأمن غدا الأربعـــــــــــــــاء.

مكان الحدث : نيويورك .
تاريخ النشر: 2012/11/27 – 14:20 PM.
المصدر:
 (
واص ) .

يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء جلسة مشاورات مخصصة لتطورات قضية الصحراء الغربية ومسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بحسب أجندة مجلس الامن لشهر نوفمبر الجاري.
 
وخلال هذه الجلسة يستمع المجلس لتقرير مفصل يقدمه المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية كريستوفر روس الذي انهى منتصف الشهر الجاري زيارة قادته إلى شمال افريقيا وبعض العواصم الأوروبية المعنية بالقضية الصحراوية.


وتأتي الجلسة بناء على قرار مجلس الأمن الأخير (2044) الصادر في 24 ابريل 2012 الذي طالب من خلاله من الأمين العام تقديم  إحاطة إلى المجلس مرتين في السنة على الأقل، عن حالة المفاوضات التي تجري تحت رعايته والتقدم المحرز فيها و عن التحديات التي تواجهها عمليات بعثة المينورسو، والخطوات المتخذة للتصدي لها.


وفي هذا السياق زار و كيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، السيد إرفيه لادسوس،المنطقة منتصف أكتوبر الماضي
وفي تقريره المقدم الى مجلس الامن ابريل الماضي عرض الامين العام للامم المتحدة  مجموعة من التحديات التي تواجه اليمنورسو، وكلها تثبت أن البعثة لا تستطيع أن تمارس بصورة كاملة مهام الرصد والمراقبة والإبلاغ في إطار حفظ السلام، ولا أن تغتنم السلطة لوقف تآكل قدراتها على تنفيذ الولاية من تلقاء نفسها.


ودعا الامين العام في تقريره مجلس الامن الدولي  للحفاظ على أداة حفظ السلام كما كان من المقرر أن تعمل في سبيل ثلاثة أهداف أساسية هي: (أ) باعتبارها أداة للاستقرار في حال ظل الجمود السياسي مستمراً؛ و (ب) باعتبارها آلية لدعم تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتتالية المتعلقة بولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية؛ و (ج) لتقديم معلومات مستقلة عن الظروف السائدة في أرض الواقع إلى الأمانة العامة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي.

وضاف انه من  شأن وجود عملية للأمم المتحدة يعوِّل عليها الطرفان، قادرة على العمل كوسيط محايد بين الجانبين ورادع قوي لمزيد من التغييرات في الوضع العسكري الراهن، أن تُعيد عمليات البعثة إلى القواعد والمعايير المتوقعة من عمليات حفظ السلام المعاصرة.
وطالب بان كي مون مجلس الأمن المساعدة في  إعادة تأكيد الدور المنوط بالبعثة، والتمسك بمعايير حفظ السلام وحياد الأمم المتحدة، وضمان تلبية الحد الأدنى من الشروط اللازمة لنجاح البعثة.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.