الرئيسية / آخر الأخبار / لجنـة حقـوق الانـسان التابعة للأمـم المتحدة تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

لجنـة حقـوق الانـسان التابعة للأمـم المتحدة تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

أصدرت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وهي اللجنة التعاقدية المسؤولة عن العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية، ملاحظاتها و توصياتها الختامية للمغرب، بجنيف مساء يوم 4 نوفمبر 2016.

تأتي هذه التوصيات لتتويج مناقشة التقرير الدوري السادس للمغرب حول تنفيذ مقتضيات العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية الذي يكرس في مادته الأولى الحق في تقرير المصير و سيادة الشعوب على ثرواتها الطبيعية. تؤكد التوصيات على ضرورة تمكين شعب الصحراء الغربية من تقرير مصيره، و كذا على سيادته على ثرواته الطبيعية، و تدين في هذا الاطار العراقيل المغربية، كما تعبر اللجنة عن قلقها من التأثير السلبي لجدار العار على حقوق الانسان.

من جهة أخرى، تتطرق التوصيات الختامية الى الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية، لا سيما التعذيب و الاختفاء القسري و ظروف الاعتقال و الحق في الخصوصية و انتهاك حرية المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان في التنقل.

بالرجوع الى الاختفاء القسري، توصي لجنة حقوق الانسان المغرب بالتحقيق و متابعة المسؤولين عن هذه الانتهاكات في الصحراء الغربية.

للتذكير، تمت مناقشة التقرير يومي 24 و 25 أكتوبر بحضور وفد صحراوي من مخيمات اللاجئين و المناطق المحتلة، و كذا تمثيلية الجبهة بسويسرا و أصدقاء القضية، الذين ردوا على المغالطات الواردة في التقرير المغربي بخصوص وضعية حقوق الانسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.

هذا و قد وجهت لجنة مماثلة، وهي لجنة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية، المسؤولة عن العهد الدولي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية انتقاذات مماثلة للمغرب بعد دراسة تقريره الدوري الخامس في أكتوبر من السنة الماضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.