الرئيسية / اخبار / الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام تدعو المجتمع الدولي للضغط على المغرب للتوقيع على اتفاقيات حظر الألغام.

الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام تدعو المجتمع الدولي للضغط على المغرب للتوقيع على اتفاقيات حظر الألغام.

 

مكان الحدث :  الشهيد الحافظ .
تاريخ النشر: 2012/11/25 – 23:37 PM.
المصدر:
 ( 
واص  ) .

دعت الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام، المجتمع الدولي و بشكل ملح أن يسارع بالضغط على السلطات المغربية كي تبادر بالتوقيع على اتفاقية أوتاوا لحظر الالغام و إتفاقية إوسلو لحظرالقنابل العنقودية وتفسح المجال أمام المنظمات المختصة في نزع الألغام حتى تتمكن من مباشرة عملها بكل حرية في المناطق الواقعة غرب الحزام والمنطقة العازلة المحاذية للجدار المغربي في الصحراء الغربية المحتلة التي مالبثت تنجم عنها حوادث متكررة، في بيان توصلت وكالة الانباء الصحراوية بنسخة منه

و سجلت الجمعية وقوع بعض حوادث متصلة بانفجار ألغام وقنابل عنقودية في مناطق مختلفة من الصحراء الغربية نجم عنها وقوع ضحايا متفاوتة الخطورة ، مذكرة ان  تلك الألغام والقنابل العنقودية قد تم زرع المغرب علي امتداد سنوات الحرب، وهي على التوالي :
انفجار لغم بسيارة يوم 21/ 05/ 2012 بضواحي ﮔـلب اظليم توفي على اثره في الحال السيد : محمد لمام إخلهنا و تحطيم السيارة كليا .
انفجر لغما فردي بمحمد عبد الله المكاوي بتاريخ 02/07/2012 في منطقة امكالة مما أدى إلى وفاته جراء جروح خطيرة على مستوى الراس .
انفجار قنبلة عنقودية يوم 15 نوفمبر 2012 بالطفلين الصحراويين القاصرين عبد الوهاب بكار وأخوه الوالي بكار، اللذين كانا يلعبان بهذه القنبلة قبل أن تنفجر عليهما بمنطقة “توكات” بمحاذاة مدينة السمارة المحتلة أيضا. حيث يعاني عبد الوهاب بكار من جروح على مستوى ألرأس في حين يعاني أخوه الوالي بكار العديد من الإصابات على مستوى جسده الناتجة عن انتشار الشظايا.
محمد ابلال شعبان انفجر به لغما بتاريخ 18/11/2012 في منطقة ام لقطة لغم مضاد للإفراد بترت يده اليمنى و أربع أصابع من يده ليسرى و هو الان يتلقى العلاج في مستشفى تيندوف
انفجار لغم ارضي بسيارة على متنها 4 اشخاص يوم 21/ 11/ 2012 في منطقة رأس الخنفرة شمال مدينة السمارة المحتلة. وأدى هذا الانفجار إلى إصابة راكبي السيارة بجروح متفاوتة الخطورة ، من بين الضحايا اعبيدي بوتميت الذي يعاني من جروح خطرة على مستوى رجله الايمن.
“إن الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام و هي تأسف على تكرار مثل هذه الحوادث التي ينجم عنها أوقوع ضحايا في كامل المناطق ألصحراوية ، لتعرب بهذه المناسبة الأليمة عن تضامنها مع كافة الضحايا ، وتندد بشدة على اصرار المغرب على ابقاء الوضعية كما هي” يضيف البيان

ووجهت الجمعية بالمناسبة نداءا الى كافة السكان الصحراويين و كذا الأجانب المتواجدين بالمنطقة إلى أخذ كل تدابير الحيطة و الحذر و الابتعاد عن المناطق الملوثة بالألغام.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.