اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالفيديو والصـور، الجمعية الكنارية للمراقبين تنظم ندوة من أجل العدالة لمعتقلي أكديم إيزيك.

بالفيديو والصـور، الجمعية الكنارية للمراقبين تنظم ندوة من أجل العدالة لمعتقلي أكديم إيزيك.

أفادت بعثة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من جزيرة لاس بالماس الإسبانية يوم أمس الخميس 10 نوفمبر 2016 أن الجمعية الكنارية للمراقبين من أجل السلام وحقوق الإنسان والتي تعرف إختصاراً بإسم ( J U P A D E H U ) قد نظمت ندوة حقوقية من أجل العدالة والحرية لمعتقلي ملحمة أكديم إيزيك القابعين بسجن العرجات الرهيب الواقع بضواحي مدينة سلا المغربية.

وقد تميزت الندوة بمشاركة كوكبة كبيرة من هيئة المحامين الإسبانين بجزر كناريا وكذلك بوفد صحراوي هام ضم كل من : السيد عبد الله أسويلــم مدير مكتب تنسيق الأرض المحتلة بكناريا، و المحامين الصحراويين لحبيب خليلي، ومحمد فاضل الليلي ونائب الأول لممثل الجبهة بلاس بالماس السيد محمد مولود، ونائب مدير مكتب تنسيق الأراضي المحتلة مولود لحسن، و الإعلامي الساهل ولد أهل أميليد المنسق العام لشبكة ميزرات، وممثلي عن الجالية الصحراوية.

وقد تخللت هذه الندوة ثلاثة محاضرات ألقاها تباعاً، لحبيب خليلي، ومحمد فاضل الليلي، وحسنة أعليا، حيث تمحورت بالأساس حول أوضاع حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة في ظل القمع والترهيب المغربي وكذلك أطوار محاكمة مجموعة أسود ملحمة أكديم إيزيك و ما رافقها من تحريف وظلم ثم مراحل تشكل مخيم  أكديم إيزيك.

وقد شدد المشاركون في الندوة بضرورة إيجاد آلية فعالة منبثقة عن مجلس الأمن الدولي من أجل حماية المدنيين الصحراويين الذين يتعرضون بشكل يومي بالأراضي المحتلة للخطف والتهديد بالقتل والتصفية الجسدية والزج في السجون المغربية بسبب مواقفهم السياسية.

كما طالب المشاركون في الندوة بإطلاق سراح 21 معتقلاً سياسياً صحراوياً من مجموعة أسود ملحمة أكديم إيزيك كما عبروا عن إنشغالهم  العميق بالوضعية المزية التي يعيشونها خاصة بعد أن تم نقلهم من سجن سلا إلى سجن العرجات في الرباط يوم 31 غشت الماضي دون إستشارة ذويهم، خاصة وأن السجن السجن السئ الذكر يبعد بـ 1.200 كلم عن أماكن سكنهم بالعيون المحتلة مما يشكل إنتهاكاً آخرا للحقوق الأساسية للمعتقلين.

وفي ختام الندوة أقيمت مادوبة عشاء على شرف المشاركين حضرتها إلى جانب الوفد الصحراوي رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار.

ولمشاهدة جوانب من الحدث يمكنكم زيارة الفيديو والصور  أسفله :

img_2845 img_2862 img_2852 img_2953 img_2935 img_2934 img_2952 img_2865 img_2888 img_2897 img_2929 img_2930 img_2899 img_2898 img_2901 img_2863 img_2906 img_2924 img_2868

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.