اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تنسيقة المعتصمين الصحراويين تنظم وقفة سلمية تضامنا مع الفقيد ” عبداتي بيلاو” بمدينة كليميم شمال الجمهورية .

تنسيقة المعتصمين الصحراويين تنظم وقفة سلمية تضامنا مع الفقيد ” عبداتي بيلاو” بمدينة كليميم شمال الجمهورية .

 

مكان الحدث : كليميم شمال الجمهورية.
تاريخ النشر: 2012/11/16 – 19:27 PM.
المصدر:
 ( 
عن اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم  ) .


نظمت تنسيقية المعتصمين الصحراويين وقفة سلمية في حدود الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 ، أمام مقر الولاية للتضامن مع عائلة المواطن الصحراوي من ذوي الاحتياجات الخاصة الفقيد ” عبداتي بلاو “، و المطالبة بفتح تحقيق للكشف عن ظروف و ملابسات وفاته علما انه كان عرضة للتعذيب و سوء المعاملة بشكل مستمر من قبل قوات الأمن المغربية داخل معتصمهم السلمي .

 و تتكون التنسيقية المذكورة من: “مجموعة الأطر العليا المعطلة”_”مجموعة الشيلة للموجزين الصحراويين”_” المعتصمين الصحراويين بالمقاطعة الرابعة”_”المعتمين الصحراويين بالمقاطعة الخامسة”_”مجموعة الأرامل و المطلقات و العائلات الفقيرة”_”مجموعة أبناء المقاومة”_”مجموعة الجنود الأحرار”_” مجموعة المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة” ، إلى جانب مشاركة عدد من المواطنين و المناضلين و الطلبة و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان .
 وقد حاولت قوات الأمن المغربية منع المحتجين الصحراويين من تنظيم الوقفة أمام الباب الرئيسي لمقر الولاية ، مما تسبب في بعض الاحتكاكات و الملسنات مع عناصر الأمن أثناء تنظيم الوقفة السلمية، التي كان المحتجون يرفعون صور الفيقد و يافطة سوداء لمجموعة المعاقين تحمل شعار” المعاقين في حداد مدة ثلاثة أيام على فقيد عبداتي بلاو ” ، كما تمت تلاوة الفاتحة في ختام الوقفة ترحما على روح الفقيد .
و رددت خلال الوقفة مجموعة من الشعارات نذكر منها : “يا شهيد أرتاح أرتاح سنواصل الكفاح”_ “دم الشهيد ناداني و أنا لبيت .. الحرية و الكرامة هي اللي أبغيت “_” صامدون هنا رغم هذا القرار .. في يدنا ينبع الحق في يدنا .. ” ، إلى غيرها من الشعارات التي أكدت على ضرورة فتح تحقيق في ظروف الوفاة و معاقبة المتورطين فيها بحيث تعد الحالة الرابعة في صفوف المعاقين الصحراويين .
 في غضون ذلك التحقت عائلة الفقيد بالوقفة التي خيم عليها الحزن و الألم بسبب المداخلات التي كانت لها حمولة عاطفية  مؤثرة ، و هو ما خلف سقوط شقيقته و والدته و عدد من أقاربه و أصدقائه في حالات إغماء شديدة و نوبات هستيرية حادة، لم يستطيعوا حينها تمالك أنفسهم جراء هول الصدمة و ما صاحبها من نوايا مبيتة ، تهدف لطمس الحقيقة و تجنب فتح تحقيق في مضمون الشكايات التي سبق للفقيد أن تقدم بها للنيابة العامة .
وفي ختام الوقفة أكد جميع المحتجين الصحراويين على الاستمرارية و التصعيد السلمي لرد الاعتبار لرفيقهم ، و إنهاء سياسة الاستخفاف بحقوق الصحراويين و الاستهتار بأرواحهم البريئة، حيث قررت ثلاث إطارات حقوقية تقديم طلب بفتح تحقيق قضائي في ظروف وفاة الفقيد و ثلاثة من رفاقه ، إلى جانب تنظيم وقفة سلمية مساء يوم الجمعة لحث السلطات المغربية على ضمان أمن و سلامة المحتجين الصحراويين، بدل تهديدهم و استهدافهم كإجراء عقابي و انتقامي .
مرفقين :
  لمشاهدة أو تحميل مقطعي فيديو  يظهران جانب من الوقفة السلمية المذكورة ، و الشهادة التي سبق للفقيد أن أدلى بها في وقت سابق ، من خلال الرابطين التاليين :

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.