اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير ميداني : «زيارة روس انتصرت كلمة الجماهير فغاب الخلاف وحلت محله الوحدة الوطنية».

تقرير ميداني : «زيارة روس انتصرت كلمة الجماهير فغاب الخلاف وحلت محله الوحدة الوطنية».

تقرير ميداني من إنجاز

 شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية

تحت عنوان : 

«زيارة روس انتصرت كلمة الجماهير فغاب الخلاف وحلت محله الوحدة الوطنية».

مكان الحدث : المناطق المحتلة .
تاريخ النشر: 2012/11/14 – 03:37 PM.
المصدر:
 (  شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية  ) .

في إطار التقارير الميدانية التي تنجزها شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من المناطق المحتلة كان لزيارة الممثل الخاص للامين العام الاممي السيد”كريستوفروس” والوفد المرافق له للعيون المحتلة تأثيرا و دوراً كبيرين في إنجاز تقريرا ميدانياً  نستطلع فيه آراء المواطنين عن الإنجاز الكبير الذي حققته الجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة خلال خروجها في مظاهرات تاريخية رغم القمع والحصار والتدمير ومن هذا المنطلق كان لازما ان نبحث عن سر النجاح حتى وان كنا نعرف جيدا ان الإرادة  الوطنية وحب الارض وكراهية الاستعمار كانت عوامل اساسية في نجاح هذه المظاهرات التاريخية .

وفي نفس الوقت نبحث من خلال التقرير عن الأخطاء التي وقعت فيها الجماهير قصد تجاوزها في المستقبل بحول لله وقوته.

ففي ظرف جد حساس بالنسبة للقضية الصحراوية التي هي عبارة عن أرض محتلة وشعب مشرد ، وحقوق ضائعة ، …..كنا نلاحظ منذ زمن طغيان الخلاف بين المناضلين حتى أنه لا حديث إلا عن هذا الخلاف الذي عرفنا بدايته ونتمنى ان تكون نهاية قد حلت .
فخروج الجماهير الصحراوية مرة واحدة وفي كل المدن والمداشر مساء الفاتح من نوفمبر جعل العدو يرتبك وتفشل مخططاته وجعلنا نحن الصحراويين نستبشر خيرا وندعو الى المزيد.

مـــــــــــــــــــــــــلا
حظات هـــــــــــــــــــامة :
_ التقرير شمل 366 مواطن مواطنة اما عبر الجلسات الحوارية المباشرة او عبر الهاتف.
_ طاقم شبكة ميزرات الاعلامية خلال إنجازه التقرير الميداني تجرد من العاطفة والعلاقات الشخصية وكان يلتزم بكل ما تحمل الكلمة من معنى ودلالة بالمصداقية والشفافية والدقة والموضوعية والحرية ونقل صوت الشارع كما هو.
_ خلال إنجازه التقرير الميداني  إحترمنا كل الآراء كيف ماكانت.
_  خلال إنجازه التقرير الميداني نقلنا “اراء الناس” كما هي دون زيادة أو نقصان.
_ سيتحمل طاقم شبكة ميزرات الاعلامية كامل المسؤولية المهنية والاخلاقية في هذا التقرير.
_ التقرير الميداني المنجز تم إرسال نسخ منه الى القيادة الوطنية ووسائل الاعلام المستقلة الصحراوية والنشطاء الحقوقيين الصحراويين والمواطنين الذين شاركوا في الجلسات الحوارية وفعاليات المجتمع المدني وفعاليات انتفاضة الاستقلال وسفراء الجمهورية الصحراوية الديمقراطية بدول العالم وتمثليات الجاليات المقيمة بالخارج والطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية والمصرية والكوبية والجزائرية وشبكة مراسلي ميزرات الاعلامية في أماكن تواجدهم عبر العالم.
_ العدد الإجمالي للمواطنين الذين تمت مناقشتهم: وصل 366 مواطن على فترة مدتها 12 يوما امتدت من مساء الخميس 01 نوفمبر 2012 حتى صباح الاثنين 12 نوفمبر 
 2012
اهم الأسئلة الافتراضية المطروحة على المواطنيين اثناء الجلسات الحوارية :
_ كيف تقيم زيارة كرستوفرروس الى العيون المحتلة ؟.
_ هل نجحت الجماهير في الخروج للشارع ؟.
_ هل هزمنا الاحتلال بخروجنا ؟.
_ اين هي الأخطاء التي لاحظت ان الجماهير ارتكبتها اثناء المظاهرات ؟.
_ هل اتحد  المناضلون الميدانيون اثناء التظاهرات ؟.
_ ماهي مقترحاتكم العملية ؟
_  هل أوصلنا الرسالة الى روس ؟.
آراء الشارع الصحراوي الإيجا بيـــــــــــــة :
_ لقد استطاعت الجماهير الصحراوية خلال زيارة كريستوفرروس للعيون المحتلة ان تظهر في صورة راقية من النضال السلمي رغم محاولة الاحتلال جرها إلى مربع العنف.
_ تعبير الجماهير الصادق أظهر  حقيقة الواقع الذي يعيشونه.
_ خرجت الجماهير  متحده ليست تحت غطاء  إقليمي او جمعوي وهنا نقصد الجمعيات الحقوقية لان النداء كان من القاعدة الشعبية.
_ العــــــــــــــفوية كان لها دور كبير  ووأظهرت قوتها  عن ماهو تنظيمي.
_ إنتفظت كل المدن وكل الاحياء رغم كل شئ فانتصرت كلمة الجماهير وعلم كريستوفرروس بما حدث لنا.
_ رغم الظروف الاستثنائية كالحصار العسكري والامني وانتشار مئات القوات إلا ان الجماهير الصحراوية عبّرت عن تحديها بكل صمود وأنفة وشموخ.
_ المظاهرات أعطت  صدى “مزلزلا”  في كل انحاء العالم.
_ المظاهرات شاركت فيها كل مكونات الانسان الصحراوي من شيوخ ونساء واطفال وشباب.
_ غاب الخلاف بين المناضلين واتحدت كلمتهم فأصبح العمل الجماعي هو الفاعل في كل مكان.
_ اتحدت الجمعيات الحقوقية وتركت وراءها كل الخلافات ليكون النصرللجميع.
_ كان الجميع يتظاهرون بطرق حضارية منقطعة النظير وفشلت مخططات التفرقه.
_ الجالية الصحراوية لعبت دورا هاما في التظاهرات حيث خرج كل من كان متواجد في المنطقة وعبر عن رأيه مشاركاً أبطال انتفاضة الاستقلال البواسل همومهم ومسيرتهم.
_ رغم محاولة الاحتلال اقحام المستوطنين في الحدث لكن هؤلاء فاجئوه بالرفض ففتح بعض المغاربة ابواب منازلهم للجرحى الصحراويين كما حدث في زاوية الشيخ وقيادة بوكراع  و اسكيكيمة.
_ الحس الوطني كان عاليا في يوم المظاهرات التاريخية.
_ غياب المصالح الشخصية والفئوية الضيقة وحظور مصلحة الوطن بقوة  .
_ كان الطفل الصحراوي الذي لم يتجاوز عمره  ثمانية سنوات حاضراً بقوة حيث سقط الكثير منهم فقال احدهم ودمه ينزف من انفه بشارع السمارة نحن الشعب الصحراوي نقول للجميع تعالوا تعلموا الوطنية من أطفال الصحراء الغربية.
_ المــــــــــرأة الصــــــــحراويـــــــــــــــة لعبت دورا حاسما في المظاهرات حيث كانت الأولــــــــــى في صنع ملحمة الفاتح نوفمبر وكانت الأولــــــــــى في لائحة الضحايا وكانت الأولــــــــــى في الصبر وتشجيع الجماهير بل وحتى في تأطيرها.
_ حضور الموظفين واصحاب المشاريع الخاصة في هذه المظاهرات كان مهم ومعبرا على ان الوطن يبقى فوق كل اعتبار  فالذين لم  يحضرو عبرو عن دعمهم ومساندتهم وهذا يذكرنا بأيام مخيم “أكديم إزيك” العظيمة.
_ الإعلام الوطني خاصة المستقل استجاب للتحدّي حيث كان له الفضل الكبير في توعية وتحريض الجماهير وكان الإعلام الرسمي مساندا قويا له بشكل أظهر ضعف اعلام العدو رغم الدعم المالي الكبير المخصص له.
_ لا شيء يكسب مظاهرات الفاتح نوفمبر التاريخية جماليتها ومحبة الناس و تعاطفهم لها في أقاصي الدنيا وأدانيها كما تفعل المظاهرات، تلك التي نلفّ فيها أيادينا على أيدي بعض ونصطفّ كما لو كنا في صلاة و نشرعُ نغني لا بديل لا بديل عن تقرير المصير ..ياشهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح…معتقل أكديم إزيك فرض أتجيني ولا انجيك.
_ الطابع السلمي للمظاهرات افشل مخطط العدو وبعثر حساباته وجعل عدد من التجار المغاربة في اسكيكيمةوبوكراع يقتنعون بأن الصحراويين ليسو ضد المغاربة كشعب وانما كنظام احتلال جيش كل ما لديه لقمعهم وتوقيفهم.
_ إن مظاهرات الفاتح من نوفمبر أكدت عزم الجماهير الصحراوية من آسا وكليميم وطنطان وطرفاية والعيون والسمارة وبوجدور والداخلة على الوحدة وتجميع صفوفها في جبهة قوية للتتصدى بكل قوة إلى كافة أشكال الهيمنة والاحتلال المغربي.
_ مظاهرات الفاتح نوفمبر التاريخية  نجحت فى توصيل الرسالة أولاً الى السيد كريستوفرروس وهو الذي كان قريب منها بل عاينها عن قرب وﺜﺎﻨﻴﺎﹰ للعالم وثالثا للاحتلال واخير الى كل من يراهن على مشاريع لا تخدم الصحراويين في بناء دولتهم حرة مستقلة.
_ المظاهرات لم تكن في مكان واحد وانما  إنتشرت وتوسعت على كافة انحاء المدينة وهذا جعل قوات الاحتلال تتبعثر.
آراء الشارع الصحراوي السلبيـــــــــــــة :
_ هناك من يتبنى عمل الجماهير وهذا ليس مقبولاً بل جرم يجب المحاسبة عليه، فمثلا هناك من يدعى ان الجماهير خرجت تلبية لدعوة جمعية او جمعيات او ما شابه ذلك، وهم لا يعرفون ان من اخرج الجماهير هو حب الوطن والارادة  ودماء الشهداء و وآهآت المعتقلين…
_ النظام السياسي الصحراوي لم يعطي برنامجاً واضحاً لزيارة كرستوفروس، وهذا ما جعل الجماهير تتخبط في تاريخ وصول الاخير الى العيون.بل جعلها تشك في مدى حقيقة زيارته الى المنطقة.
_  هناك من روج لدعايات كاذبة من صنع العدو بقصد أو بدون قصد، والهدف طبعا هو التشويش على الجماهير.
_ هناك من وضع علامات او شعارات خاصة به على كل الفيديوهات التي تفضح الانتهاكات الجسيمة للحقوق الانسان وهذا يخالف تمام قناعات الوطنين الاحرار الذين يهمهم الوطن قبل كل شئ .
_ الجمعيات الحقوقية التي التقت بالسيد كريستوفروس لم تصدر للجماهير بيانات توضيحية  حول هذا للقاء ، وفي هذا الصدد قال محمد سالم ولد الركيبي وهو شيخ طاعن في السن لشبكة ميزرات   …هما اثرهم يتكلموعن مصير جمعياتهم ولا عن مصير الشعب الصحراوي …الى عادو يتكلمو عن مصير جمعياتهم مانا مسولين عنو والى عادو يتكلمو عن مصير الشعب ايردو اعلينا لاخبار…
_ هناك من سرب بعد الفيديوهات بقصد أو بدون قصد للوسائل الاعلام الوطنية والدولية وهي تضرب نضالنا السلمي  بعرض الحائط بل استغلته المخابرات والإعلام  المغربي لتبرير قمعه. 
_ هناك بعض الناشطين الذين استغلو علاقاتهم بالتنظيم السياسي لإضافة بعض الضحايا الوهميين قصد إظهار ان جمعيتهم او فئتهم هي التي قدمت الضحايا اكثر وهذا يستهدف المصداقية.
_ لا يزال قصــــور لدى الفئات الشعبية في الخروج الى الشارع .
_ طبيعة التظاهرات لا تزال كلاسيكية .
_ بعض الناس لم يقتنعون بعد بمفهوم الثورة والسبب هو الخوف من تضرر مصالحهم.
_ لا توجد خلايا تنظيمية داعمة وإن وجدت  فهي مقصرة.
_ الانسان البيسط العادي لم نصل بعد الى  مستوى إقناعه للخروج في مظاهرات.
_ من الخطأ اننا أصبحنا نربط مظاهرتنا بزيارات  شخصيات دولية .
_ تمركز في مكان واحد خطأ استراتيجي.
_ هروب بعض المتظاهرين بسبب القمع  في بداية التظاهرة اربك الكثير وجعل التظاهرات في بعض الاحيان تفقد قوتها.
اقتراحات الشارع الصحراوي لكي يتضاعف نجاح المظاهرات في المستقبل :
_ اعادة النظر في السياسة المنتهجة في المناطق المحتلة من طرف وزارة المناطق المحتلة .
_ يجب على وزراة المناطق المحتلة ان تتعامل مع المناضلين بسواسية بعيدا عن الانتقائية والمحسوبية والزبونية .
_ ينبغي أن نتوقع حضور العناصر المندسة من الجواسيس والمنافقين ضمن المتظاهرين فهذا أمر عادي وطبيعي، يحدث في كل زمان ومكان، ولكنه لن يمنع من نجاح المظاهرات، إذا تنبه الناس لمكر الفئات المندسة، ومحاولاتها زرع الخلاف بينهم، وحذروا من أن تتولى دفة توجيه حركة المظاهرات بشعارات تصعيد أو كلمات شتم، أو بتحويلها إلى مسيرات تذهب ريحها و تحرفها عن مسارها.
_ يجب منع او توقيف كل متظاهر يدعو الى التخريب والعنف لان ذلك يستفيذ منه العدو خاصة وهو يقوم بتصوير كل شئ.
_ ينبغي أن لا تنحصر المظاهرات بمكان واحد دون غيرهما.حتى تشتت قوات الاحتلال.
_ من الضروري أن يحضر المظاهرات الناشطون ،ولا ينبغي لأحد أن يعذر نفسه، إلا إذا كان من أهل الأعذار.
_ يجب على الجميع ان يخرج الى التظاهرة وهو على وضوء لانه يمكن ان يعود الى بيته شهيدا.
إحصائيات عا مـــــــــــــة :

_عدد المواطنين والمواطنات الذين شملهم التقرير: 366 .

_ عدد المواطنين والمواطنات الذين شملتهم الجلسات الحوارية المباشرة في هذا التقرير الميداني هو 205 من اصل 366 اي بنسبة 56.01%.
_ عدد المواطنين والمواطنات الذين شملتهم لقاءات الحوارية عبر الهاتف في هذا التقرير هو161 من اصل366 أي بنسبة %43.99
_ عدد المواطنين والمواطنات الذين اعتبرو ان مظاهرات الفاتح نوفمبر كانت ناجحة بكل المقايس بلغ 357 من اصل 366 أي بنسبة %97.54
_ عدد المواطنين والمواطنات الذين اعتبرو ان مظاهرات الفاتح نوفمبر كانت غير ناحجة ولم تحقيق شئ بلغ 9 اشخاص من اصل366 أي بنسبة %2.46
_ عدد النساء للواتي شملتهم الجلسات الحوارية في هذا التقرير الميداني هو: 105 من اصل 366 شخص %28.68
_ عدد الرجال الذين شملتهم الجلسات الحوارية في هذا التقرير الميداني هو: 121 من اصل 366 شخص اي بنسبة %33.06
_ عدد الشباب من الفئتين الذين شملتهم الجلسات الحوارية في هذا التقرير الميداني هو: 140 من اصل 366 شخص اي بنسبة %38.26
ان شبكة ميزرات الاعلامية الالكترونية وهي تقدم لكم هذا التقرير الميداني المتواضع معتمدة فيه على كثير من الموضوعية والمصداقية  كان الهدف منه ولا يزال هو البحث عن الخلل ومعالجته ليس باللغة الأكاديمية وانما باللغة البسيطة الصادرة من الشارع الصحراوي وبصوت المجتمع لكي نعالج ما يمكن معالجته لكي نرى أخطائنا ونصححها. قصد المساهمة بكل فعالية في تطوير شكل حراكنا الذي يبقى هدفه الاسمى هو خروج الاحتلال .


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*