الرئيسية / اخبار / المعتقل السياسي الصحراوي” الحسين الزاوي ” يوصل إضرابه المفتوح عن الطعام‎ ويراسل “كريستوفروس” .

المعتقل السياسي الصحراوي” الحسين الزاوي ” يوصل إضرابه المفتوح عن الطعام‎ ويراسل “كريستوفروس” .

مكان الحدث : سجن سلا 2 .
تاريخ النشر: 2012/11/06 – 01:47 PM.
المصدر:
 (  شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية  ) .

توصل طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بنسخة من رسالة للمعتقل  السياسي الصحراوي” الحسين الزاوي ” موجهة الى السيد  الممثل الخاص للامين العام الاممي السيد “كريستوفروس”  .
نذكر ان المعتقل السياسي الصحراوي” الحسين الزاوي ” لا يزال اضرابه المفتوح عن الطعام منذ يوم الخميس 18 اكتوبر الجاري .

جاء في الرسالة مايلي.

من  السيد الحسين الزاوي                                                                                          
عضو هيئة الحوار عن مخيم اكديم ازيك                                                                            
رقم الاعتقال62 سجن سلا – المغرب                                                                                 
الى السيد كريستوفر روس                                   
الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية
 الموضوع   رسالة مفتوحة                                                                    
السيد الممثل الخاص المحترم،
                                                                                                                        تحية واحتراما وبعد،
وانا اكتب لك اليوم، اكون قد دخلت يومه الثالث عشر في الاضراب عن الطعام، وهي الخطوة التي اقدمت عليها من تاريخ18 اكتوبر 2012، للمطالبة باطلاق سراحي وسراح زملائي ضحايا الانغلاق السياسي وغياب حرية التعبير.
السيد الممثل الخاص،
ونحن اذ نكتب اليكم نحملكم – باعتباركم الممثل الشخصي للسيد الامين العام للامم المتحدة – ومن خلالكم السلطات المغربية المسؤولية عن الاضرار التي قد تنتج عن العمل الذي اقدمت عليه، على اعتبار ان السلطات المغربية هي مسؤولة بطريقة غير قانونية عن اختطافنا وتعذيبنا،وكذل مسؤوليتها عن الوضع المتدهور للحريات بالمنطقة .
السيد الممثل الخاص،
إن انتهاك الحقوق الاقتصادية ،الاجتماعية، الثقافية، والسياسية وتجلياتها غي الفقر والتهميش والإقصاء سيظل معيقا ومهددا لأي تقدم بالمنطقة، فإقرار الحقوق المدنية والسياسية لن يتحقق في غياب التمتع بالحق في التعليم والصحة والشغل والسكن اللائق،دفع ازيد من ثلاثين الفا من ساكنة مدينة العيون الى النزوح الى ضواحيها واقامة مخيما للنازحين ، استمر م 10 اكتوبر 2010 الى 8 من نونبر 2010 ، تشكلت خلاله لجنة الحوار والتفاوض، كنت احد إعضائها ، هذا الحوار انتهى للفشل نتيجة محدودية  اطار الحوار الذي باشرته السلطات المغربية ممثلة في وزارة الداخلية بخصوص الاشكاليت الاقتصادية والاجتماعية المطروحة والتي اعتبرتنا الى حدود الثامن من نونبر  2010 كمخاطب شرعي باسم قاطني مخيم اكديم ازيك، لنتحول  بعد التدخل الهمجي لتفكيك المخيم الى مطلوبين للعدالة والمبحوث عنهم في اطار جرائم القتل .
السيد الممثل الخاص
 انطلاقا من المادة،20، 21،22 ، من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تنص  مادته ال22 على إمكانية الأفراد من تقديم  شكاوي امام لجنة مناهضة التعذيب ، والمادة الاولى من القانون الخاص بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية  التى على كون المعتقل هو كل شخص اتخذ في حقه تدبيرا قضائيا  سالب للحرية و تم ايداعه داخل مؤسسة ن ليس بهدف التعذيب البدني والنفسي .
فإننا نعرض شكايتنا، أملين ان تجد لديكم العناية اللازمة ، حيث انه بتاريخ 02 دجنبر 2010، تم اختطافي من منزل السيد،  الساعدي محمد الساكن بحي الامل العيون .
  * تم ترويع عائلة الساعدي، المكونة من زوجة وابنة صغيرة، وباهانة الزوج امام عائلته وترويع الام بتهديدها برمي الابنة الصغيرة ان لم تدل على مكان تواجدي.
* ممارسة اشد انواع التعذيب = التعذيب عن طريق الة حادة ساخنة على مستوى الراس والظهر والوركين واسفل الرجلين لا زالت اثارها بادية للعيان.
* هتك عرضي بواسطة عصا تسببت في ألام حادة بالبواسير.
* السب والشتم الحاط بالكرامة الإنسانية
  
* التوقيع على المحاضر المعدة سلفا بدون الاطلاع على محتوياتها تحت التهديد والإكراه. 
*   الوضع في زنزانة انفرادية شديدة الضيق، محروما من ابسط الحقوق الإنسانية ، كالزيارة العائلية والفسحة والتطبيب والاتصال بالعالم الخارجي عن طريق الج
السيد الممثل الخاص،
لقد تم رصد حالات موضوع اعتداءات بدنية ونفسية اتسمت بالقسوة وبالاشكال المهينة والحاطة للكرامة الانسانية واتخذت اشكال التعذيب التي تجرمها الاتفاقية الدولية الخاصة بمناهضة التعذيب والتي ادمجت مقتضاياتها في التشريع الجنائي-مادة 1-231، يقصد بالتعذيب كل فعل ينتج عنه الم او عذاب شديد جسديا او نفسيا يرتكبه عمدا موظفا  عموميا او يحرض عليه او يوافق عليه او يسكت عنه في حق شخص لتخويفه.
ومن هذه الحالات ،
* المس بالسلامة البدنية والعنف المادي والذي اتخذ اشكالا للتعذيب
*مداهمة البيوت مع تعرض أصحابها لأقسى أنواع التعذيب والاهانة الحاطة بالكرامة
* تعرض الأشخاص لاعتداءات في أوضاع متعددة  . 
* تغييب وإخفاء نتائج البحث الإداري في شان الأوامر والتعليمات التي بموجبها تم اقتحام وتفكيك مخيم اكديم ازيك و المنازل بمدينة العيون بعد ذلك واستعمال العنف بكافة أشكاله .
وحيث  ان هذه الأفعال تمثل انتهاكا صريحا للقانون الدولي الإنساني وخاصة المادة 7 و9 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لسنة1966 والمادة1 من اتفاقية الأمم المتحدة ضد التعذيب وغيره من ضروب المعاملة المهينة الحاطة بكرامة الإنسان لسنة 1984
لهذه الاسباب، فاننا نتقدم لسيادتكم بملتمس لأجل.
– المطالبة بفتح تحقيق شفاف ونزيه في ملابسات تفكيك مخيم اكديم ازيك والانتهاكات الجسيمة التي لحقت ساكنته بعد ذلك .
– تأكيد مسؤولية الدولية المغربية في الجرائم المرتكبة اثناء وبعد تفكيك اكديم ازيك لأنه من منطلق الكشف عن الحقيقة والقاعدة الاساسية لتحقيق الإنصاف.
– تمتيع المعتقلين بمحاكمة عادلة، تتضمن الاستماع الى المتضررين، و من يمكن  ان يكون شاهدا على الوقائع التي شهدها تفكيك مخيم اكديم ازيك سواء من خلال المعاينة أو السماع ونطالب بالحضور للشهادة كل من
* السيد وزير الداخلية السابق، محمد الشرقاوي
*  السيد الوالي   محمد اطريشة والي  بوزارة الداخلية
*  السيد الوالي محمد الابراهيمي والي بوزارة الداخلية
*  السيد الوالي  محمد جلموس والي بجهة العيون بوجدور
*  السيد الوالي محمد الدخيسي والي الامن بجهة العيون
 * السيد الياس العماري عضو حزب الاصالة والمعاصرة، ممثل القصر في المفاوضات
– دعوة هيئة الامم المتحدة والمتمع الدولي للتدخل الفوري من ااجل حماية المعتقلين السياسيين الصحراويين، واتخاذ التدابير الازمة لتمتيعهم بضمانات القانون الدولي الانساني.
وفي انتظار تلبية طلبنا تقبلوا السيد الممثل الخاص ، فائق التقدير والاحترام.

 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.