اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة “الـجارديـان” البريطانية العالمية تجري حـواراً خاصـاً مع المناضل “أعلي سالم ولد التامك”.

صحيفة “الـجارديـان” البريطانية العالمية تجري حـواراً خاصـاً مع المناضل “أعلي سالم ولد التامك”.

إستجواب صحغي أجراه المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان علي سالم التامك نائب رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، مع جريدة الغارديان البريطانية، هم موضوع مشاريع الاحتلال المغربي بالصحراء الغربية في مجال الطاقات المتجددة.

‎”كما قال علي سالم التامك، نائب رئيسة الكوديسا، تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان، في بريد الكتروني: ” من الرائع ان تكون لدينا طاقة متجددة، انها مسؤليتنا ككائنات بشرية ؛ان نحمي العالم الذي نعيش فيه، لكن اذا كنت تحتل حدائق جيرانك ؛ لتنتج الطاقة النظيفة لتبيعها لهم في اخر المطاف، صدقني، فجيرانك لن يسرهم الامر .

” كان من المستحيل اجراء مقابلة مباشرة مع علي سالم التامك خلال الاسبوعين الذين شهدا محادثات الامم المتحدة حول التغير المناخي، بعد تشديد الاجراءات الامنية وتوقيف نشطاء وترحيل صحفي جزائري واحد على الاقل وهو حمزة حموشان، الى مدينة اكادير. يحتل المغرب الرتبة 131 من مجموع 180 دولة فيما يخص حرية الصحافة. وقد حذر علي سالم التامك من حالة عدم الاستقرار اذا ما تم قمع اصوات الصحراويين حول مسألة الطاقة النظيفة، حيث كتب : ” الشركات متعددة الجنسيات يقتسمون موارد وطننا الطبيعية ؛ دون استشارة الشعب الصحراوي و دون تمكينه من الاستفادة منها، وقد شاهدنا مؤخرا احتجاجا واسع النطاق بمخيمات اللاجئين ضد شركتي ” سيمنس ” و “انيل”.

وأضاف، “في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، نلاحظ وعيا متناميا وعميقا بهذه المسألة، وفهما متزايدا بالنتائج العكسية على المدى البعيد”.‎

لمزيد من التفاصيل يمكنكم إضغط  على رابط الصحيفة : هنـــا

ali_salem_tamek

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.