اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / المنسق مع بعثة المينورسو يشرع في زيارة للسويد

المنسق مع بعثة المينورسو يشرع في زيارة للسويد

شرع عضو الأمانة الوطنية المنسق مع بعثة المينورسو السيد أمحمد خداد يوم الجمعة ، في زيارة إلى مملكة السويد التقى خلالها حركة التضامن السويدية مع الشعب الصحراوي وفعاليات المجتمع المدني السويدي وأعضاء من البرلمان والحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم.

وفي هذا السياق ، التقى السيد أمحمد خداد نائبة وزير الخارجية ومسؤولة العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي أنيكا صودر ، وتناول الجانبان سبل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية والتاريخية بين جبهة البوليساريو والسويد.

واستعرض المنسق مع بعثة المينورسو في مجمل لقاءاته مخاطر تأزم الوضع في المنطقة بعد طرد المكون السياسي والمدني لبعثة المينورسو وأزمة الكركرات وكذا العراقيل المغربية المفتعلة وطول أمد النزاع الذي يحول دون استتباب الأمن والسلم الدوليين ويعيق تجسيد أي تعاون دولي إيجابي في سبيل تحقيق العدالة والتنمية وحماية حقوق الإنسان في المنطقة المغاربية .

وأشار عضو الأمانة الوطنية لكتل البرلمان السويدي ، أنه بات من الضروري ممارسة مجلس الأمن لصلاحياته عبركل الوسائل القانونية لدفع الأمم المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنظيم استفتاء في أقرب الآجال لتنفيذ مخطط السلام المعد سنة 1991 حتى يقرر الشعب الصحراوي مصيره بنفسه وينال استقلاله الذي هو حق مشروع يستند للقواعد الدولية المعترف بها ، خاصة وأنه من المحتمل أن تتولى السويد رئاسة  مجلس الأمن في مطلع السنة القادمة.

ومن جانبه  استنكر ممثل جبهة البوليساريو بالسويد السيد علين حبيب الكنتاوي ، الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في حق الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ، داعيا الأمم المتحدة ومجلس إلى ضرورة استحداث آلية دولية لمراقبة وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وإطلاق سراح معتقلي أكديم إزيك وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.