اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي من قطاع غــــزّة يقول “إن الربيع العربي بدأ لأول مرة من”اكديـــــــم إزيــــــــــك”.

المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي من قطاع غــــزّة يقول “إن الربيع العربي بدأ لأول مرة من”اكديـــــــم إزيــــــــــك”.

مكان الحدث : قطاع عزة.
تاريخ النشر: 2012/10/24 – 19:57 PM.
المصدر:
 (  الاعلام الوطني والفلسطيني  ) .

لفت المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي، المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للغة الانجليزية وآدابها والإنسانيات في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، إلى الأحداث الدامية التي عرفها تفكيك مخيم أكديم إيزيك غرب مدينة العيون المحتلة من طرف الاحتلال المغربي، مؤكدا بأن الشرارة الأولى لما يعرف بالربيع العربي انطلقت من هناك.

وقال المفكر اللغوي الأمريكي، الذي أعتبر ضيف شرف على المؤتمر ، “إن الربيع العربي بدأ لأول مرة في نوفمبر عام 2010 بالصحراء الغربية عندما انتفض سكانها بـ”اكديم إزيك” قرب العيون”.

وعقد تشومسكي مقارنة بين الوضع في الصحراء الغربية والوضع في فلسطين، ليصل إلى نتيجة أن ما يدعم استمرار الوضع في الصحراء هو دعم فرنسا للمغرب، وأن ما يدعم استمرار الوضع في فلسطين هو استمرار دعم أمريكا لإسرائيل.

ويعد تشومسكي الأستاذ الأمريكي الفخري في قسم اللغويات والفلسفة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما أنه محلل سياسي ومفكر معروف بإنتاجه اللغوي والفلسفي والنقدي في مجال اللغة والأدب والسياسة والفلسفة والاجتماع.

يذكر أيضا أن عدد كبير من المثقفين والمفكرين العالميين من أمثال الفرنسي جون لامور المختص في شؤون الصحراء الغربية والسياسي الإسباني برنار لوبيث، اعتبروا أن أحداث أكديم إيزيك، كانت هي البداية الأولى للربيع العربي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.