اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير أممـــــــــــــــــــي : الأمم المتحدة تعترف بالصحراء الغربية كدولة في شمال إفريقيا.

تقرير أممـــــــــــــــــــي : الأمم المتحدة تعترف بالصحراء الغربية كدولة في شمال إفريقيا.

 

مكان الحدث : الأمم المتحدة في نيويورك.
تاريخ النشر: 2012/10/18 – 16:09 PM.
المصدر:
( لجنة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة مع نقل النص من يومية البلاد ) .

اعترفت الأمم المتحدة في آخر تقرير لها بالصحراء الغربية، كدولة من دول شمال إفريقيا لأول مرة في تاريخ القضية الصحراوية، وهي خطوة هامة بالنسبة للشعب الصحراوي من أجل الحصول على سيادته المهضومة وحقه في تقرير مصيره كباقي شعوب المعمورة. استعمل آخر تقرير تصدره لجنة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة , مصطلح دولة الصحراء الغربية لأول مرة منذ طرح القضية على طاولة الأمم المتحدة، في خطوة إيجابية لنضال الشعب الصحراوي تمهيدا لاستقلال هذه الدولة المغاربية التي مازالت تعاني من ويلات الاستعمار المغربي.


ووصف هذا التقرير الصحراء الغربية التي كانت معروفة من قبل في لغة الأمم المتحدة باسم ”الصحراء الغربية” بوصفها بلدا على قدم المساواة مع غيره من دول شمال إفريقيا مثل المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا ومصر وليبيا.


ووفق التقرير الذي جاء تحت عنوان ”آفاق التمدين في العالم، تنقيح
2011”، الذي نُشر خلال هذا العام، اعتبر مكتب الأمم المتحدة المعني
بالشؤون الاقتصادية ”الصحراء الغربية”، والتي تعتبرها الأمم المتحدة من الأراضي المتنازع عليها، دولةً من دول شمال إفريقيا. وقد أثار هذا التصنيف موجة غضب عارمة في الأوساط السياسية والإعلامية المغربية، التي رأت فيه ضربة موجعة لخيار الحكم الذاتي الذي تطرحه الرباط كحل للنزاع في القضية الصحراوية، متنصلة من جميع التزاماتها الدولية السابقة القاضية بمنح الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره بعيدا عن أي وصاية، وهو الموقف الذي تتمسك به جبهة البوليزاريو ومن ورائها كل الشعب الصحراوي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.