اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المغرب والاتحاد الأوروبي يفشلان في تجديد اتفاقية الصيد البحري بسبب مياه الصحراء.

المغرب والاتحاد الأوروبي يفشلان في تجديد اتفاقية الصيد البحري بسبب مياه الصحراء.

 

مكان الحدث : الاتحاد الاوربي  .
تاريخ النشر: 2012/10/14 – 05:49 PM.
المصدر:
 (  
ألف بوست
  ) .


أصبح من المستبعد تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي في المدى القريب بسبب ملف الصحراء الغربية الذي أضحى عائقا حقيقيا.

 

في هذا الصدد، مرت عشرة أشهر على إلغاء البرلمان الأوروبي لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب متذرعا بأن مياه الصحراء الغربية ليست تابعة للسيادة المغربية بل متنازع عليها ولم يتم الحسم قانونيا في سيادتها. ومنذ ذلك التاريخ، والمغرب يحاول تجديد الاتفاقية لأنها شكلت هزيمة دبلوماسية له بكل المقاييس أمام البوليساريو. وصرح أكثر من مسؤول بقرب تجديد الاتفاقية إلا أن عملية التوقيع لم تحصل بسبب عدم التوصل الى اتفاق نهائي بسبب الاختلاف الكبير حول مياه الصحراء.


في هذا الصدد، كان سفراء دول الاتحاد الأوروبي قد صادقوا بالأغلبية يوم 3 فبراير الماضي على تجديد الاتفاقية مع شروط أبرزها ضرورة استثمار المغرب جزء من التعويض المالي في منطقة الصحراء الغربية. وعارضت بريطانيا والسويد تجديد الاتفاقية في حين تحفظت الدنمارك التي كانت تترأس الاتحاد وأكدت أن الاتفاقية لم تتجدد خلال دورتها الرئاسية. وجرت مفاوضات لاحقا وأبرزها يوم 6 يونيو الماضي اثر زيارة وفد أوروبي للرباط وكان الفشل هو الحصيلة النهائية للزيارة.


ولم تقم الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي المتمثلة في قبرص في تحريك ملف الصيد البحري لأنه لا يدخل ضمن اهتماماتها كثيرا. وفي الوقت ذاته، ستؤول رئاسة الاتحاد سنة 2013 الى إيرلندا ثم لتوانيا، الأولى لا تجمعها علاقات متينة بالمغرب وتميل الى البوليساريو بينما الثانية لا تدخل اتفاقية الصيد البحري ضمن اهتماماتها لأنها ستركز على أوروبا الشرقية.


ويعتبر الأسطول الإسباني الأكثر تضررا من وقف اتفاقية الصيد البحري لأنه يشكل 80% من السفن المتواجدة في المياه المغربية و الصحراوية ، وخصصت وزارة الزراعة الصيد البحري الإسبانية 12 مليون ونصف مليون يورو في ميزانيتها للسنة المقبلة لتعويض الصيادين الإسبان وعيا منها بصعوبة تجديد الاتفاقية مع المغرب.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.