اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / هذا هو النص الكامل لبيان جمعية Asvdh بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان لسنة 2016.
asvdh-del-noruega-620x330

هذا هو النص الكامل لبيان جمعية Asvdh بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان لسنة 2016.

بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان

يحيي العالم اليوم الذكرى السنوية االثامنة والستين للإعلان العالمي لحقوق الانسان،و الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام والذي أقرته الأمم المتحدة يوما عالميا لحقوق الإنسان.

تأتي هذه الذكرى في ظل أوضاع و تحولات خطيرة لحالة حقوق الإنسان  باقليم الصحراء الغربية، حيث لازال الشعب الصحراوي يعاني من انتهاكات جسيمة لحقوقه الأساسية ومن جرائم التمييز والاختطاف والتعذيب ومحاكمات النشطاء الحقوقيين والزج بهم في السجن وحرمان الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره ومن التظاهر السلمي وقمع المتظاهرين وخاصة النساء اللواتي يتعرضن للضرب و السحل في الشارع العام ، كل ذلك في ظل حصار امني لاقليم الصحراء الغربية من طرف الدولة المغربية ومنع المراقبين والصحفيين الدوليين من دخول الاقليم من اجل توثيق الانتهاكات  في جل الاصعدة.

 إن الجمعية الصحراوية ، وهي تحتفل بذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان، مستحضرة فى وجدانها ماءات الضحايا الأبرياء ممن قضوا نتيجة انتهاكات لحقوق الانسان في المخابئ السرية و سجون الدولة المغربية امام الإفلات المتكرر من العقاب، و في ظل ما يتعرضون له المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والإعلاميين الصحراويين من اختطاف وتعذيب وإختفاء قسري من قبل السلطات المغربية. فانها تؤكد على ضرورة التزام الدولة المغربية بالمبادئ التي تضمنها الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وعلى رأسها حق الشعوب في تقرير مصيرها الغير القابل للتصرف .

و اذ تعزز الجمعية الصحراوية ASVDH  انخراطها اليومي في النضال من أجل ترسيخ هذه القيم وترجمتها في الواقع وتمكين الضحايا من استرداد حقوقهم أفرادا وجماعات في الجزء المحتل من الصحراء الغربية ، فانها توكد في ذات الصدد عزمها على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ومواصلة توثيقها ورصدها للانتهاكات في سبيل تحقيق العدالة لجميع الضحايا والمتضررين من خلال جميع الوسائل المتاحة .

وبهذه المناسبة تعلن الجمعية الصحراوية ASVDH  للراي العام ما يلي :

  • تضامنها مع كافة ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بالعالم ككل ، وباقليم الصحراء الغربية بصفة خاصة .

  • تنديدها بالاستمرار الممنهج من طرف الدولة المغربية في مصادرتها لكافة الحقوق والحريات باقليم الصحراء الغربية وعلى راسها الحق في تقرير المصير .

  • مطالبتها الامم المتحدة والمنتم الدولي في تحمل مسؤولياتهم ازاء الوضع باقليم الصحراء الغربية الغير مستقل ذاتيا ، والضغط على الدولة المغربية من اجل احترام حقوق الانسان في كونيتها وشموليتها .

  • مطالبتها الامم المتحدة بايجاد الية اممية كفيلة بمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها باقليم الصحراء الغربية .

  • مطالبتها بفتح اقليم الصحراء الغربية امام المنظمات والهيئات الدولية و وسائل الاعلام الدولية من اجل الوقوف على الانتهاكات اليومية للشعب الصحراوي.

  • مطالبتها بفتح تحقيق دولي حول المقابر الجماعية التي تم العثور عليها بالاقليم، والكشف عن مصير المفقودين ورفات الشهداء الصحراويين .

  • مطالبتها بالاطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الدولة المغربية.

  • مطالبتها بحماية ثروات الشعب الصحراوي من الاستنزاف المغربي ، والغاء كافة الاتفاقيات الغير القانونية لاستغلال تلك الثروات والتنقيب عنها

عن المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية.

العيون/الصحراء الغربية

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*