الرئيسية / آخر الأخبار / هذاماطالب به أسود أكديم إيزيك قبل محاكمتهم

هذاماطالب به أسود أكديم إيزيك قبل محاكمتهم

في رسالة مفتوحة موجهة الى الراي العام الدولي, ذكر متعقلوا ملحمة ” اكديم ايزيك” البطولية, بالوضع القانوني للصحراء الغربية, مبرزين ان الامم المتحدة وطبقا للمادة 76 من ميثاقها, تعتبر الصحراء الغربية اقليما لم يتمتع بعد بتصفية الاستعمار, وهو مايجعله محتلا من قبل سلطات الاحتلال المغربي, انطلاقا من نص وروح المادة 42 من النظام الخاص بالقوانين والاعراف المطبقة في حالة الحروب على الارض لسنة 1970 المعتمد من قبل القانون الدولي.

واعتبر المعتقلون السياسيون الصحراويون الذين من المنتظر ان يتم تقديمهم امام محكمة الاستئناف المغربية في ال26 من شهر ديسمبر الجاري, بان المحتل المغربي لاتعترف له الامم المتحدة حتى بقوة ادارة الاقليم, مما يجعله ملزم بتطبيق القانون الدولي الانساني, طبقا للمادة الثانية المشتركة لاتفاقيات “جينيف” الاربعة.

وعلى ضوء ما سبق طالب المعتقلون السياسيون الصحراويون ال26, بضرورة احترام المادة الرابعة من اتفاقية “جنيف”, واحترام حقهم في الاعتقال والمحاكمة بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

كما ذكر المعتقلون السياسيون بانه ومن خلال شهاداتهم مباشرة, او شهادات هيئة دفاعهم, او المنظمات الدولية والمراقبين, كانوا عرضة للتعذيب والانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوقهم التي يكفلها القانون الدولي لحقوق الانسان ومنها:

– الاختطاف والاعتقال اللاقانوني. – التعذيب الجسدي والنفسي. – المعاملة المهينة والحاطة من الكرامة الانسانية, – الاحتجاز والاعتقال التعسفي. – انتهاك حقوق الدفاع. – انتهاك حقوق واعراض العائلات والاسر. – المحاكمة الصورية التي تفتقد لابسط شروط المحاكمة العادلة.

وهي خروقات تشكل في مجملها خرقا سافرا للمادة 32 من اتفاقية ” جنيف” , التي تحرم التعذيب وكافة اشكال المعاملة القاسية, والمادتين 71و72 اللتان تحرمان ادانة كل شخص محمي بهذه الاتفاقية في محاكمة غير قانونية, او مبنية على اعترافات او توقيعات منتزعة بالقوة تحت التعذيب, مع عدم احترام واعتبار قرائن البراءة.

ان ماحدث يضيف المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة ” اكديم ايزيك” في رسالتهم المفتوحة, سواء خلال الاعتقال او المحاكمة او قبلهما او بعدهما, ليشكل خرقا سافرا للمادة 174 لاتفاقية “جنيف” الرابعة.

وطالب المعتقلون في رسالتهم المفتوحة الموجهة الى المنتظم الدولي ب:
1-سحب الدعوى من امام محكمة الاستئناف للمحتل المغربي, وتحويلها امام محكمة مختصة بكافة الضمانات الدولية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية, على اساس المادة 66 من اتفاقية “جنيف”.
2-ترحيلهم فورا الى معتقل بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية, طبقا للمادة 76 من اتفاقية “جينيف”.
3-فتح تحقيق دولي شفاف حول الانتهاكات الجسيمة التي كانوا عرضة لها, وكذا كافة الذين اعتقلوا لمدد متفاوتة على خلفية ملحمة “اكديم ايزيك”.

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*