اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تدخل قوي ضد متظاهرين و اعتقال 04 شبان أحيلوا على السجن المحلي بتزنيت المغربية.

تدخل قوي ضد متظاهرين و اعتقال 04 شبان أحيلوا على السجن المحلي بتزنيت المغربية.


مكان الحدث : ميناء مدينة إفني.
تاريخ النشر: 2012/10/01 – 02:22 PM.
المصدر:
( 
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان   ) .

اعتقلت السلطات المغربية بتاريخ 27 سبتمبر / أيلول 2012 مجموعة متكونة من 04 شبان تظاهروا إلى جانب آخرين سلميا بميناء مدينة إفني / المغرب للمطالبة بحقهم في الشغل و العيش الكريم ، و يتعلق الأمر بكل من: ” عبد الله الحيحي ” و ” عبد المولى هلاب ” و ” حسن بوغابة ” و ” يوسف الركيني “.
و كان هؤلاء المعتقلين إلى جانب مجموعة من الشبان العاطلين عن العمل قد أوقفوا حوالي 14 شاحنة لنقل الأسماك بالميناء المذكور ، و هو ما دفع بعناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني و القوات المساعدة إلى مهاجمة المتظاهرين باستعمال القوة المفرطة بهدف تفريقهم و منعهم من مواصلة احتجاجهم و احتجازهم لشاحنات تقل الأسماك من الميناء إلى مدن داخل المغرب.
و حسب إفادة عائلات الموقوفين الأربعة من طرف عناصر الشرطة المغربية ، أن مصير أبنائهم ظل مجهولا و أن الشرطة القضائية المسؤولة عن توقيفهم لم تتصل بهم لإخبارهم عن مكان اعتقال أبنائهم و عن نوعية التهم المنسوبة إليهم.
و بتاريخ 30 سبتمبر / أيلول 2012 ، مثل المعتقلون الأربعة أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتزنيت / المغرب بتهم ذات طابع جنحي تلبسي ، حيث تقرر إحالتهم على السجن المحلي بالمدينة المذكورة في انتظار محاكمتهم من طرف هيئة المحكمة بالقطب الجنحي بتاريخ 01 أكتوبر / تشرين أول 2012.
و تنديدا بهذا الاعتقال التعسفي الذي طال المجموعة المعطلة ، نظم بتاريخ 28 سبتمبر / أيلول 2012 ، الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين و عائلات المعتقلين بتنسيق مع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي إفني ، وقفة احتجاجية سلمية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة  ” عبد الله الحيحي ” و ” عبد المولى هلاب ” و ” حسن بوغابة ” و ” يوسف الركيني ” و التضامن مع ضحايا التدخل الهمجي للسلطات المغربية.  

و عرفت المدينة منذ خروج المواطنين في وقفات احتجاجية للمطالبة بحقوقهم العادلة و المشروعة و بالإفراج عن المعتقلين، إنزالا بوليسيا مكثفا شاركت فيه مختلف الأجهزة الأمنية المغربية، كما شوهدت العشرات من سيارات الشرطة و القوات المساعدة تدخل المدينة قادمة إليها من مدن مجاورة بهدف قمع المتظاهرين و منعهم من حقهم في التظاهر و التجمهر السلمي.           


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.