اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / لجنة حقوق الإنسان الوطنية تحمل الدولة المغربية المسؤولية عن سلامة المواطنين الصحراويين بسلا.

لجنة حقوق الإنسان الوطنية تحمل الدولة المغربية المسؤولية عن سلامة المواطنين الصحراويين بسلا.

بـيـان.

اقدمت السلطات المغربية وكعادتها القمعية والانتقامية من حق الصحراويين في التظاهر السلمي وفي خطوة عدوانية جديدة ااستهدفت المناضلين والمواطنين الصحراويين العزل من عائلات اسرى قضية  ملحمة اكديم ازيك والمتضامنين والطلبة ومختطفين ومعتقلين سياسيين سابقين ونشطاء ومدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان إلى اعتداءات همجية عنصرية موجهة ومؤطرة من المخزن المغربي، من طرف مجموعة من المواطنين المغاربة أمام مختلف ألاجهزة  الامنية والمخابراتية المغربية ، التي تحاصر كل جنبات مقر ملحقة محكمة الاستئناف  بسلا قرب مدينة الرباط  بالمغرب.

واستمرت الاعتداءات والمدعومة من السلطات المغربية والمضايقات والاستفزازات المصحوبة بالسب والقذف والتهديد بالقتل في حق الصحراويين والمتضامنين مع رميهم بالحجارة والقمامة إلى غاية اماكن اقامتهم المؤقتة بمدينة سلا المغربية.

ان هذه الممارسات المشينة للسلطات المغربية الرامية الى التشويش على المطالب المشروعة للمعتقلين السياسيين الصحراويين وقمع الاصوات الصحراوية التي ترافع بكل قوة عن القضية الصحراوية بعاصمة دولة الاحتلال المغربي، بشكل راقي وحضاري امام محكمة الظلم والجور، اربك حسابات الدولة المغربية، امام صمود الصحراويين والشعارات السياسية  القوية التي رفعت في الوقفة التضامنية امام مقر المحمة والمطالبة بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في بتقرير المصير والاستقلال.. .

وتأسيسا على ما سبق، فان اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان:

ـ تدين وبقوة، إقدام السلطات المغربية على قمع الوقفة السلمية للصحراويين امام مقر المحكمة المغربية بالرباط، معلنة عن تضامنها المطلق مع كل ضحايا التدخل العنيف والهمجي للمواطنين المغاربة المدعومين من قبل الاجهزة الامنية المغربية.

ـ تحي اللجنة وبكل حرارة،  كل الصحراويات والصحراويين الحاضرين بالرباط، منوهة بالوقفات  السلمية  والمنابر التضامنية التي نظموها  بشكل حضاري وسلمي من اجل التضامن مع معتقلي اكديم ازيك وادانة المحاكمة الصورية والباطلة.

ـ تحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة المواطنين الصحراويين والمتضامنين الاجانب فيما قد تترتب عنه تلك الاعتداءات والأشكال الاستفزازية  بتواطؤ الاجهزة الامنية المغربية .

– تدعو اللجنة وبإلحاح الامم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الانسان ومجلس حقوق الانسان الاممي والاتحاد الاوربي والاتحاد الافريقي بضرورة الضغط على النظام المغربي لوضع حد لهذا العدوان الممنهج  وحماية الصحراويين والمتضامنين من خطر الاعتداءات المغربية بمدينة سلا المغربية.

– تطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء كل الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

ـفي الاخير، ان فاللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، تحي بحرارة الهبة الوطنية الكبيرة للجماهير الصحراوية بكل مكان وبالخصوص المتواجدين بعقر عاصمة الاحتلال المغربي، وتهيب بجميع ابناء الشعب الصحراوي الى رص الصفوف والتعبئة الشاملة من اجل التضامن مع اسرى ملحمة اكديم ازيك ومع عائلاتهم ومع جميع المتضامنين الاحرار عبر العالم.

بئر لحلو، 25 يناير 2017

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*