اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / المغــرب يهدد الإتحاد الإوربي بإستعمال أوراق عديدة

المغــرب يهدد الإتحاد الإوربي بإستعمال أوراق عديدة

هدد المغرب في بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري, الاتحاد الاوروبي ب استعمال ورقة المهاجرين تارة , واخرى بالاستغناء عنه بشراكات قال انه اطلقها مع دول اخرى , اذا لم يتحمل المسؤولية في “معاقبة ومواجهة بأكبر قدر من الصرامة والحزم ” ما اسماها ب ” التحركات التي تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوربية ” مهددا بالقول ان ” كل إعاقة لتنفيذ هذا الاتفاق تعد مسا مباشرا بآلاف مناصب الشغل في قطاعات جد حساسة، مع ما يحمله ذلك من خطر حقيقي لعودة تدفق المهاجرين”.

وشدد البلاغ الذي نقلته صحيفة الصباح المغربية اليوم, على أن “غياب التزام صريح من طرف الاتحاد الأوروبي, سيفرض على المغرب اختيارا حاسما ما بين الإبقاء على شراكة اقتصادية تم نسجها بتؤدة, أو نفض اليد منها نهائيا من أجل التركيز على بناء علاقات ومسارات تجارية جديدة “.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد اصدرت بتاريخ 21 ديسمبر 2016 حكما يذكر بوضوح و بقوة أن الصحراء الغربية ليست جزءا من المملكة المغربية, و يضمن في نفس الوقت الحماية للصحراء الغربية من استغلال ثرواتها من طرف الاحتلال المغربي .

واكد الحكم أن اتفاقات الشراكة و التحرير المبرمة بين الاتحاد الأوربي و المغرب لا يمكن تطبيقها بالصحراء الغربية مضيفا أن الاتفاقات التجارية المبرمة سنة 2012 و تلك الموقع عليها سنة 2000 لا يمكن أيضا تطبيقها على اقليم الصحراء الغربية لأنه ليس جزءا من المملكة المغربية.

ومعلوم ان جبهة البوليزاريو أخطرت محكمة الاتحاد الأوروبي بطلب إلغاء قرار المجلس الذي اعتمد الاتفاق المتضمن إجراءات تحرير متبادلة في مجال المنتجات الفلاحية والمنتجات الزراعية المحولة و الأسماك و منتجات الصيد البحري المبرم سنة 2012 بين الاتحاد الأوروبي و المغرب.

و قد ألغت المحكمة بموجب الحكم الصادر في 10 ديسمبر 2015 القرار لكون الاتفاق يشمل الصحراء الغربية و أن المجلس لم يحترم قبل إبرام اتفاق التحرير, وجوب التأكد من عدم وجود مؤشرات استغلال الموارد الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية الخاضع لمراقبة مغربية يمكن أن يتم على حساب سكانها ويمس بحقوقهم الأساسية.

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود مع تغيير العنوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.