اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بيـــــان تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بشأن أحداث العيون المحتلة الاخيرة.

بيـــــان تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بشأن أحداث العيون المحتلة الاخيرة.


مكان الحدث : العيون المحتلة .
تاريخ النشر: 2012/09/19 – 02:35 PM.
المصدر: (  تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراية
  ) .


عرفت مدينة العيون  المحتلة من الصحراء الغربية ، إنزالا أمنيا مكثفا من خلال تجييش  شوارع المدينة التي أصلا  تعاني حصارا أمنيا وعسكريا وإعلاميا خانقا، تزامنا مع  الزيارة التي يقوم بها المقررالأممي الخاص  بالتعذيب  يومي 17 و18 من الشهر الجاري للمدينة ، وقد تدخلت هذه القوات مساء يوم الإثنين 17 شتنبر 2012   بالقوة ضد التظاهرة السلمية، التي نظمناها كتنسيقية للفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون ، مستعملة الرمي بالحجارة والضرب بالعصي والتنكيل بالمتظاهرين.هذه التظاهرة التي جاءت في ظل تصاعد وتيرة  القمع وتصاعد وتيرة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية  بشتى أشكالها ،حيث يمنع الصحراويون من كافة حقوقهم المشروعة التي تكفلها المواثيق والعهود الدولية خاصة المرتبطة بالحقوق الأساسية المدنية منها والسياسية ، وقد جاءت هذه التظاهرة ، لتثير إنتباه  المنتظم الدولي لوضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و للمطالبة بوضع آلية لمراقبتها والتقرير عنها.
وفي الوقت الذي أصر فيه المتظاهرون على سلمية إحتجاجهم عمدت الدولة المغربية على إرهاب المواطنين بإستعمال  قوات أمن بزي مدني، مدربين جيئ بهم خصيصا لترهيب المشاركين وكل الصحراويين المتواجدين قرب مكان التظاهر، ليشكل هذا الأسلوب القمعي دليلا على تمادي الدولة المغربية في إنتهاك حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، وقد تعرض مدافعون عن حقوق الإنسان ومناضلون ومواطنون للتعنيف والتعذيب في الشارع العام.
أمام هذا الوضع فإننا في تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية  نعلن مايلي : :
 ــ إدانتنا الشديدة لمنع التظاهر السلمي الذي تفرضه الدولة المغربية على الصحراويين وندين التدخل الإرهابي الهمجي الذي قامت به بلطجية الأمن المغربي ضد المشاركين. 
ــ إدانتنا للتعذيب والتعـنيف الذي تعرض له المشاركون في المظاهرة السلمية بالشارع العام.
ــ إدانتنا للقمع الذي تعرض له المدافعون عن حقوق الإنسان والذي يدخل في إطار الحصار والتضييق الذي يطال العمل الحقوقي بالصحراءالغربية وادانتنا لما يتعرض له المواطنون والنشطاء عموما.
ــ نطالب بوضع آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراءالغربية والتقرير عنها،والتعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة كافة حقوقه وعلى رأسها الحق في تقرير المصير.
ــ نطالب المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لوقف كافة أشكال الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ورفع الحصار الأمني والعسكري والإعلامي بالصحراء الغربية.
ــ نطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل كل السجون والمعتقلات المغربية.
ــ  نعلن تضامننا المطلق مع كافة فئات الشعب الصحراوي من عائلات الشهداء ومجهولي المصير والتنسيقيات الإجتماعية والطلابية والعمالية والمعطلين.
ــ نحيي نضالات الجماهير الصحراوية في كل المدن الصحراوية وجنوب المغرب  وفي كل المواقع على مشاركتها في هذه التظاهرة، ونؤكد في إطار تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية ،أننا سنظل مصرين على الانخراط في كافة أشكال النضال والمقاومة السلمية .
وعليه، فإن إستمرار الدولة المغربية في ممارسة إنتهاكات حقوق الإنسان تفرض على المنتظم الدولي التحرك السريع لإدانتها ووضع حد لهذه الممارسات اللاقانونية.وأملنا أن تدفع زيارة المقرر الخاص بالتعذيب للصحراء الغربية  إلى توسيع هذه الإدانة والضغط على الدولة المغربية من أجل احترام حقوق الانسان والاذعان للشرعية الدولية.

ــ لجنة الدفاع عن تقرير مصير  بالصحراء الغربية
ــ لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية
ــ الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية
ــ الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي
ــ تنسيقية أكديم إيزيك
ــ منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية
ــ المرصد الصحراوي للطفل والمرأة
ــ لجنة أمهات المختطفين 15
 ــ المركز الصحراوي لحفظ الذاكرة الجماعية.
 ــ مجموعة اسقاط الجنسية
 ــ مجموعة الضحايا المعتصمين بمقر المجلس الجهوي لحقوق الانسان

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.