الرئيسية / اخبار / المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، يلتقي جمعية “كوديسا” .

المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، يلتقي جمعية “كوديسا” .

 

مكان الحدث : العيون المحتلة.
تاريخ النشر: 2012/09/17 – 16:45 PM.
المصدر: ( 
شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية  ) .

افاد موفد شبكة ميزرات الإعلامية من منزل الناشط الحقوقي الصحراوي ” العربي مسعود “ الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، ان المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، “خوان مانديز” والوفد المرافق له  وصل الى المنزل المذكور في حدود الساعة الثانية زولا بالتوقت المحلي على متن سيارة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
حيث التقى الاخير بالمكتب التنفيدي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان تترأسه المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” أمينتو حيدار “،إضافة الى أعضاء المكتب المكون من” علي سالم التامك ” و” العربي مسعود والمامي أعمر سالم و محمد سالم لكحل والحسين ليدريو علال لطيف .
 
حيث وضح اعضاء المكتب لمقرر الخاص السيد “خوان مانديز” ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ي الصحراء الغربية مع تقديم شهادات حية لمواطنين من مختلف الاعمار كانوا ضحية ممارسات العنف المغربي . كما تطرق اعضاء المكتب في حديثهم لمقررعن عشرات التقارير السنوية التي تصدرها جمعية كوديسا” والتي توثق  هذه الممارسات الغير الإنسانية .
كما قدم اكثر من ثلاثين ضحية شهاداتهم امام الوفد خاصة شهادة الاطفال ومجموعة ” يحي محمد الحافظ أعزى ” وضحايا الداخلة المحتلة  .
كما كان لعائلات معتقلي مجموعة أكديم إزيك فرصة لتوضيح المعانات التي يعيشها أبنائهم  بالسجن المحلي سلا2 الرهيب .
اما في ما يتعلق بملف الشهداء الذين سقطو برصاص الأمن  المغربي فقد تطرقت الاخت فاطمتو دمبر شقيقة الشهيد سعيد دمبر امام المقرر الخاص لرصد  للأحداث منذ قتل اخيها حتى الاعلان عن دفنه دون موافقة العائلة، التي لازالت تطالب بتحقيق عادل ونزيه في هذه الجريمة وتطالب باعتراف رسمي من الدولة المغربية بالمسؤولية. وفي نفس السياق تمت مناقشة ملف  الشهيد ميشان ولد محمد لمين ولد لحبيب الذي سقط نتيجة  العنف الممارسة من طرف سلطات الاحتلال المغربي اثناء أحداث الداخلة المحتلة الداخلة
 

وبحسب موفد شبكة ميزرات الإعلامية فأن الوفد الاممي استمع  لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي  قدمت  له شهادات من ضحيا معتقلي ملف السلفية الجهادية بالمغرب.

نذكر ان لقاء جمعية “كوديسا” مع المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، “خوان مانديز” والوفد المرافق له استمره ساعة ونصف  .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.