اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / رئيس مجلس الأمة الجزائري : نشيد بدعم حركة عدم الانحياز المتواصل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

رئيس مجلس الأمة الجزائري : نشيد بدعم حركة عدم الانحياز المتواصل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

مكان الحدث :  طهران .
تاريخ النشر: 2012/09/02 – 15:40 PM.
 

المصدر:  (واص).
 أشاد رئيس مجلس الأمة الجزائري السيد عبد القادر بن صالح ب”دعم حركة عدم الانحياز المستمر لقضية الشعب الصحراوي و لحقه في تقرير المصير”، في  مداخلته أمس الجمعة أمام القمة ال16 لحركة عدم الانحياز المنعقدة بالعاصمة الإيرانية طهران 
وعبر السيد بن صالح  عن دعم الجزائر للجهود المبذولة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون و مبعوثه الخاص كريستوفر روس من اجل حل “عادل” و “دائم” للنزاع في الصحراء الغربية.

و كانت حركة عدم الانحياز قد جددت موقفها الثابت في دعم نضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية وتقرير المصير خلال أشغال قمتها الأخيرة.

و أفردت الوثيقة النهائية التي رفعها مجلس وزراء خارجية الحركة في ختام أشغال اجتماعه الأربعاء بالعاصمة الإيرانية طهران إلى القمة عدة فقرات هامة لقضية الشعب الصحراوي العادلة ، حيث أكدت مواقفها السابقة، ودعمت توصيات وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بكفاح الشعب الصحراوي، وبالنزاع الصحراوي المغربي.

وأكدت الحركة على ضرورة تمتع الشعب الصحراوي بحقه في الحرية وتقرير المصير” تماشيا مع المبادئ والأهداف المتضمنة في ميثاق الأمم المتحدة وفي التوصية 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 14 ديسمبر 1960″ التي تنص على منح الاستقلال للشعوب والأقاليم المستعمرة.

و شددت على ان كل الخيارات المطروحة للتسوية يجب ان تحترم التعبير الحر لتطلعات الشعب الصحراوي، مما يعني المرور حتما باستفتاء تقرير المصير كتسوية للنزاع الصحراوي المغربي.
.
واستعرضت حركة عدم الانحياز المسار التفاوضي مرحبة بإرادة الأطراف في المضي قدما في المفاوضات، وطالبت بتسريع وتيرة التفاوض معبرة عن دعمها الكامل لمجهودات الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ، مشددة على مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.

للإشارة، شارك وفد صحراوي في أشغال المجلس الوزاري لحركة عدم الانحياز يقوده محمد يسلم بيسط عضو الامانة الوطنية و الوزير المنتدب المكلف بشؤون أمريكا اللاتينية، حيث كان الاجتماع فرصة للوفد الصحراوي لإجراء العديد من اللقاءات الثنائية بالوزراء ورؤساء الوفود المشاركة لاطلاعهم على أخر تطورات كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.