الرئيسية / اخبار / 35 – منظمتي “osdlt” بطانطان، و “شمس الحرية” بالسمارة، ولجنة “scd”بكليميم، يلتقون وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان.

35 – منظمتي “osdlt” بطانطان، و “شمس الحرية” بالسمارة، ولجنة “scd”بكليميم، يلتقون وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان.

الخــــبر35 : تغطية أحداث زيارة رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” والوفد المرافق لها الى العيون المحتلة، أول بـأول. 

مكان الحدث : العيون المحتلة ،
تاريخ النشر: 2012/08/26 – 23:04 PM. 

المصدر:  ( شبكة ميزرات الاعلامية ).


افاد موفد شبكة ميزرات الإعلامية الى منزل الناشطة الحقوقية “أمنتو حيدار”، رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان ،  ان وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، التقى مع وفود منظمتي “osdlt” بطانطان، و “شمس الحرية” بالسمارة، ولجنة “scd”بكليميم :

حيث اجتمع الوفد الأمريكي بقيادة السيدة كيري كينيدي مع رئيس المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان شمال الجمهورية المعتقل السياسي “الهيبة المح” الذي اطلع الوفد على  الوضع المتردي لحقوق الإنسان بطانطان نظرا لكون المدينة  شكلت مسرحا لحملات الاختطاف الواسعة التي انتهجتها الدولة المغربية في منتصف السبعينيات حيث اقتيد فيها العشرات من الصحراويين إلى مراكز الاحتجاز السرية المعروفة كقلعة مكونة و اكدز و غيرها منهم من لا يزال في عداد المختطفين مجهولي المصير إلى حدود الساعة.
فضلا عن أن هذه المنطقة تحتفظ الذاكرة الجماعية لساكنتها بارتكاب أفظع الجرائم الإنسانية ممثلة في دفن الصحراويين المدنيين أحياء في حفر جماعية بالمسيد. 
كما تطرق “الهيبة المح”  للوضعية المزرية للمعتقل الرأي الصحراوي ” يحي محمد الحافظ إعزى ” القابع بسجن الاحتلال بأيت ملول حيث يقضي حكماً جائراً مدته  15 سنة سجنا نافذا على خلفية موقفه من قضية الصحراء الغربية و نشاطه الحقوقي.

وبعد ذلك اجتمع وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، مع  منظمة شمس الحرية بالسمارة المحتلة وقد مثلها رئيس المنظمة المعتقل السياسي والناشط الحقوقي حمادي الناصري الذي قدم للوفد حقائق الدولة المغربية وما تقوم به من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في حق الصحراويين الذي يخرجون بشكل يومي في مظاهرات حاشدة مطالبة بتقرير لمصير والحرية.

ثم التقى الوفد الأمريكي بقيادة السيدة كيري كينيدي” بعد ذلك مع اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بكليميم حيث مثلها الكاتب العام للجنة الناشط “المرخي عبد الخالق” الذي بدوه أكد أن الوضعية الإنسانية بكليميم كارثية بسبب قمع القوات المغربية للمظاهرات السلمية اضافة الى اعتقال الشباب الصحراوي بسبب مواقفهم السياسية.


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.