اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير عن وضعية نساء صحراويات نازحات بمنطقة واد درعة شمال الجمهورية.

تقرير عن وضعية نساء صحراويات نازحات بمنطقة واد درعة شمال الجمهورية.


مكان الحدث :واد درعة شمال الجمهورية.
تاريخ النشر: 2012/08/09 – 04:26 PM.

المصدر:  ( شبكة ميزرات الاعلامية).


تقرير مفصل لأوضاع النساء الصحراويات النازحات بمنطقة واد درعة
تخوص مجموعة من النساء الصحراويات إعتصاما مفتوحا بمنطقة واد درعة شمال مدينة طان طان جنوب المغرب لمدة تجاوزت الخمسة والأربعين يوما.
 وجاءت خلفيات هذا النزوح الذي تخوضه مجموعة من النساء والمتكونة من ستة عشرة إمرأة بعد تعرضهن لسياسة اللامبالاة والقمع من طرف قوات القمع المغربية للإستجابة لمطالبهن والمتمثلة في توفر شروط العيش الكريم  للحياة اليومية .
 وفي تصريح النسوة النازحات بأن خطوة النزوح جاءت مشيا على الأقدام من مدينة طان طان إلى واد درعة والذي يبعد بمسافة إثنان وعشرين كيلو مترا وإستغرقت الرحلة حوالي عشرة ساعات أي من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة السابعة مساء بدون زاد أو عتاد مستعينات بقلبل من الماء.
 وبعد الوصول لمنطقة النزوح منعت السيارات المحملة بالخيام والتغدية …للإلتحاق بأمهاتهم وبقو في العراء تحت قساوة الظروف الطبيعية خاصة في حرارة الصيف التي تشهدها المدن المحتلة ومدن جنوب المغرب وكانت وسائل التغدية تصل بطرق سرية .
 وبعد مرور فترة طويلة تحت العراء وبوسائل الإحتجاج تم نصب خيمة في أول أيام رمضان في وقت متأخر من الليل حيث هبت حالة من الهيستيريا بالسلطات المغربية لمنع الخيمة لكن ضغط النسوة أدى إلى إذعان السلطات المغربية لتشبت النساء بالخيمة كوسيلة للإيواء والإحتجاج.
وتنتهج قوات الدرك المغربي المرابطة بقرب النسوة النازحات إجراءات معقدة ومقززة جدا حيث تمنع عائلاتهم وذويهم من زيارتهم ويسمح للقليل فقط حتى أخذ معلوماته الكاملة ووثائق السيارة المتنقل عليها وفي وقت وجيز تستأنف الزيارة.
والأخطر من ذلك تعرضت النسوة لهجوم في ليلة ماضية من طرف بعض البلطجية المغاربة والذين كانو في حالة سكر جاؤو لزرع الخوف والرعب بالنساء النازحات.
 وخلال هذه الفترة أبانت الدولة المغربية عن نواياها السيئة لعدم فتحها سبل الحوار لتحقيق مطالب النساء النازحات والتي أصبحن يعيشو وضعية لاإنسانية لعدم توفرهن لوسائل شروط العيش من التغذية والماء وغيرهم لذلك يناشدن كافة شرائح المجتمع الصحراوي وذوي الضمائر الحية وكافة وسائل الإعلام بشتى أطيافها للإلتفات والتضامن معهم . 
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.