اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / نص رسالة رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة “بالتدخل العاجل لجعل المينورسو تقوم بدورها كاملاً”.

نص رسالة رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة “بالتدخل العاجل لجعل المينورسو تقوم بدورها كاملاً”.


مكان الحدث :  بئرلحلو(الأراضي المحررة) .
تاريخ النشر: 2012/07/20 – 05:11 PM.

المصدر:  ( شبكة ميزرات الاعلامية ) .

“بئر لحلو، 19 يوليو 2012
السيد بان كي مون،
الامين العام للأمم المتحدة،
نيو يورك
السيد الأمين العام،
فيما يتأهب المسلمون في أرجاء العالم لاستقبال شهر رمضان، شهر الرحمة والتسامح والسلام، تأبى سلطات الاحتلال المغربي إلا أن تسجل تدخلات وحشية جديدة في حق المدنيين الصحراويين العزل.
في مدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، أمام مقر مندوبية الاحتلال للطاقة والمعادن، وبتارخ 13 يوليو 2012، نظمت نتسيقية اقديم إيزيك تظاهرة شعبية، رافعة مطالب عادلة ومشروعة، من قبيل الإطلاق الفوري لسراح المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية الهجوم العسكري المغربي على مخيم اقديم إيزيك للنازحين الصحراويين ومدينة الداخلة المحتلة، وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
ورغم الطابع السلمي المسالم للتظاهرة، ورغم أنها تأتي في إطار برنامج أسبوعي للتنسيقية، فوجئ المتظاهرون، بمن فيهم الأطفال والنساء والعجزة، بهجوم وحشي عنيف، خلف العديد من الإصابات المتفاوتة الخطورة، حيث كان من بين الضحايا:
لحبيب الصالحي – محمد الطالب – محمد باهة تكلبوت – حمادي الفوخار – سليمان أجدي – محمد عباس – محمد لحبيب الهيردي – هديمنتو – لفقير أحمد سالم – أحمد أحيمد – أغلانة بومخروطة – حدهم فريك – النومرية سلمى – التوبالي فطمتو – أسليمة لمام – مكبولة حماد – أشتوكي الزينة – هدي أمينة – حماد مريم – تكلبوت محمد – لخليفة سويلم – عياش سيدي احمد – البوداني علا – أخليفى أحجبوهة – الكورية الداف – فاطمة البلال – حدهم زريكينات – أحظي كركوب –القطب النيهة – فاطمة عقاوي – انكية التوبالي – هترة أرام ــ كركوب رغية ــ الطفلة السالكة السعدي، (13 سنة)ـ منينة لعروسي ــ أميلمنين بوتنكيزة.
وبعد أقل من ثلاثة أيام من هذا الهجوم، وبالتحديد مساء يوم 16 يوليو 2012، شرعت مجموعات صحراوية في تنظيم تظاهرة احتجاحية على الأوضاع المتردية القائمة تحت وطأة الاحتلال، والحرمان من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لكنها فوجئت أيضاً بمداهمتها من طرف قوات الاحتلال المغربي بعنف ووحشية، مما أوقع مجموعة أخرى من الضحايا في صفوف المواطنين الصحراويين المسالمين العزل، من بينهم:
عزيزة الشريف ـ محمد ياسين ـ جلال اليوسي ـ خطري الصحراوي ـ الطالب أحمد الزفاطي ـ عادل العويسيد ـ السالك البودناني ـ امبارك الصحراوي ـ مولود بوركبة ـ إبراهيم الخليل الجلالي، أصيب على مستوى الأرجل ـ عبد الرحمان بوخيطة.
السيد الأمين العام،
في وقت كنا ننتظر فيه أن يتم الإسراع باتخاذ خطوات عملية تضمن حماية الصحراويين من بطش وتنكيل قوات الاحتلال المغربي، وتمكينهم من حريات التجمع والتعبير السلمي والاتصال مع المراقبين الدوليين، نجد الحكومة المغربية تضاعف إجراءات الحصار والتضييق والعسكرة المكثفة للمدن الصحراوية المحتلة لممارسة أبشع الأعمال الوحشية بحق هؤلاء المدنيين العزل.
إن الحقائق التي نقلتها تقارير المنظمات الدولية المختصة، بما فيها تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وما أوردته تقاريركم إلى مجلس الأمن، تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الحكومة المغربية تمارس بشكل متصاعد أبشع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
مع الأسف الشديد، فإن حكومة الاحتلال المغربي، وإضافة إلى هذه الانتهاكات الصارخة، لا تدخر جهداً في وضع العراقيل أمام جهود الأمم المتحدة، بما فيها المسار التفاوضي، الرامية إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
أمام هذه التطوارات التي تنم عن التعنت والاستهتار بالقوانين والقرارات الدولية، فإننا نطالبكم بالتدخل العاجل لجعل المينورسو تقوم بدورها كاملاً، بما في ذلك حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها وحرية الحركة والتواصل مع المواطنين الصحراويين والتعجيل بتنفيذ مهمتها الرئيسية، استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
مثل هذه الممارسات والانتهاكات يجب أن تواجه بكل حزم وصرامة في كل أنحاء العالم، بدون تمييز أو كيل بمكيالين. لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتهاون مع الاستهتار والتعنت الذي تمارسه الحكومة المغربية في المسار السياسي ولا أن يتغاضى عن انتهكات قوة الاحتلال المغربية فوق منطقة دولية واقعة في نطاق مسؤولية الأمم المتحدة.
ومن هنا، فإننا نطالب بفرض كل الضغوطات والعقوبات اللازمة على حكومة الاحتلال المغربي حتى تـمتـثـل لمقتضيات الشرعية الدولية، وتتوقف عن نهب الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي، وتزيل الجدار العسكري الفاصل وتطلق سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين اليساسيين الصحراويين وتكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لديها.
وتقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى آيات التقدير والاحترام
         محمد عبد العزيز،
 الامين العام لجبهة البوليساريو”

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.