اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / مجلـس الأمــن الدولـي يـصادق غــدًا الخميـس علـى لائحة حول الوضع في الصحراء الغربية.

مجلـس الأمــن الدولـي يـصادق غــدًا الخميـس علـى لائحة حول الوضع في الصحراء الغربية.

من المرتقب أن يصادق مجلس الأمن الدولي هذا الخميس على مشروع لائحة حول الوضع في الصحراء الغربية ، حيث شرع أمس الثلاثاء في أولى مناقشاته حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو” والتي تنعقد في ظل انسداد المسار الأممي. 

وتجري المناقشات هذه السنة في سياق جد خاص في وقت يعرقل فيه المغرب جميع المبادرات الرامية لإيجاد حل للقضية الصحراوية،وتشكل  الأزمة التي خلفها المغرب بالكركرات جراء اختراقه لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين سنة 1991 تحت رعاية الأمم المتحدة و رجوع بعثة المينورسو إلى مزاولة مهامها كاملة.

كما تجري أيضا بضعة أيام فقط بعد إرسال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تقريره الأول حول الصحراء الغربية لمجلس الأمن و الذي وعد فيه بإعادة بعث المفاوضات المتوقفة منذ 2012 بديناميكية جديدة. 

وأوضح غوتيريس أن مجلس الأمن كان قد أمر الأمانة العامة بتسهيل المفاوضات المباشرة بين الطرفين بهدف التوصل إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

ويعتزم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر كمبعوث جديد له في الصحراء الغربية لمحاولة اعادة بعث المفاوضات بعد استقالة الأمريكي كريستوفر روس.

وسيكون الدور الذي سيلعبه كوهلر بعد تعيينه عنصرا جد هام في مسار السلم  بالصحراء الغربية غير أنه لن يكون حاسما بدون دعم من مجلس الأمن.

وكان روس قد عرقل قبله من طرف فرنسا و المغرب بمجلس الأمن حيث لم يتمكن من القيام بهمته على أكمل وجه بدون دعم من الجهاز الأممي. 

 وفي انتظار تعيين المبعوث الأممي الجديد من المرتقب أن يصادق مجلس الأمن يوم الخميس على مشروع لائحة يمدد بسنة واحدة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية. 

وأعدت الولايات المتحدة مشروع اللائحة هذه السنة حيث تترأس الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أفريل. 

وكانت الصيغة الأولى للوثيقة محل مفاوضات مكثفة على مستوى الهيئة الأممية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.