الرئيسية / آخر الأخبار / القضية الصحراوية عنوان لمحاضرة بجامعة بولونيا

القضية الصحراوية عنوان لمحاضرة بجامعة بولونيا

 إلتقت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان السيدة الغالية عبد الله محمد الدجيمي برئيسة المجلس التشريعي لمنطقة “إيميليا روماني” السيدة سيمونيتا سالييرا، أين أطلعتها على حقيقة وضع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وما يعانيه الشعب الصحراوي هناك تحت الاحتلال المغربي نتيجة تزايد إنتهاك حقوقه الأساسية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير.

 و أبرزت السيدة الغالية الدجيمي الوضعية الحالية للمعتقلين السياسيين وعائلته و كذلك معاناة عائلات مجهولي المصير الذين لازالوا ينتظرون معرفة الحقيقة حول مصير ذويهم و حقهم في تسليم رفات أهاليهم وجبر الضرر.

وفي سياق منفصل نشطت نائبة ممثل الجبهة بروما السيدة “فاطملو” محاضرة بجامعة بولونيا للغات والآداب العصرية،  تحت عنوان مقهى جغرافي الذي ينظم بشكل أسبوعي حيث تمحورت هذه المرة حول قضية الصحراء الغربية، تعرف من خلاله الحاضرين على الوضع الجغرافي القانوني و السياسي للاقليم بالإضافة إلى الوضعية الإنسانية للاجئين الصحراويين بالمخيمات والمناطق المحررة.

من جهتها الغالية الدجيمي أحاطت هي الأخرى الحضور بالوضع العام في المناطق المحتلة، (حقوق الإنسان، الإعتقال السياسي، الإختطاف القسري والمقاومة المدنية السلمية…) تلى كل هذا نقاش مطول.

“مبادرة أكديم إزيك”

نظمت جمعية “ريت تيفاريتي” و جمعية الولي ببولونيا الى جانب جمعية “سيسبو” ورشة مفتوحة تحت إسم “أكديم إزيك” تخللها معرض لصور فوتوغرافية للمصورة الإيطالية “جيوليا أولمي” حول ظروف عيش اللاجئين الصحراويين،  بعد ذلك قدم السيد “إيگو ماسا” المستشار السابق لمجلس “إيميليا روماني” محاضرة حول مخيم أكديم إزيك التاريخي الذي سبق له أن زيارة المخيم وإلتقى لجنة الحوار عن النازحين وعدد من المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، واصفا هذه الملحمة بالتجربة الفريدة.

ليسدل الستار عن هذه المبادرة المتميزة بعرض شريط ڤيديو يوثق حصيلة إعتداءات الشرطة المغربية وأجهزة المخابرات ضد المتظاهرين الصحراويين المطالبين بحقوقهم السياسية، لأجتماعية والإقتصادية.

مراسلة : عالي الرُبيو / إيطاليا 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.