اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / شاحنات امداد الحلف الاطلسي تعبر مجددا حدود باكستان الى افغانستان.

شاحنات امداد الحلف الاطلسي تعبر مجددا حدود باكستان الى افغانستان.


مكان الحدث : شامان (باكستان).
تاريخ النشر: 2012/07/05 – 12:23 PM.
المصدر: (ا ف ب) . 

عبرت اولى شاحنات التموين التابعة للحلف الاطلسي الحدود الباكستانية الى افغانستان الخميس بحسب مسؤولين بعدما رفعت اسلام اباد الحظر الذي تفرضه منذ سبعة اشهر نتيجة ازمة دبلوماسية بين اسلام اباد وواشنطن، على ما افاد مسؤولون باكستانيون على الحدود.
واوضحت المصادر ان ثلاث شاحنات محملة بمياه معدنية لقوات الحلف الاطلسي عبرت المعبر الحدودي في شامان جنوب غرب باكستان ودخلت جنوب افغانستان.
ووقعت واشنطن واسلام اباد الثلاثاء اتفاقا يسمح باستئناف عبور قوافل امدادات قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) من باكستان، بعد ان توقف اثر مقتل 24 جنديا باكستانيا في قصف لايساف على منطقة حدودية باكستانية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
وادى هذا الخطأ الى تفاقم التوتر في العلاقات بين واشنطن واسلام اباد التي كانت اصلا متدهورة منذ العملية التي شنتها وحدة كومندوس اميركية في شمال باكستان وادت الى تصفية اسامة بن لادن في ايار/مايو 2011.
وينص الاتفاق المبرم هذا الاسبوع خصوصا على منح مساعدة اميركية قيمتها 1,1 مليار دولار للجيش الباكستاني، كانت واشنطن جمدتها السنة الماضية.
واثار الاتفاق ارتياح الولايات المتحدة وحلفائها بعد مفاوضات تعثرت اشهرا، لا سيما وان قوات الحلف تعتزم سلوك تلك الطريق عندما تسحب قواتها المقاتلة من افغانستان بحلول نهاية 2014.
وفعلا فان نقل المعدات برا حتى البواخر الراسية في باكستان يكلف اقل بكثير من اقامة جسر جوي لسحب عشرات الاف الاليات والجنود.
ومقابل اعادة فتح طرق الامداد كانت اسلام اباد تطالب باعتذارات رسمية من واشنطن عن عملية القصف وبزيادة في رسوم عبور الشاحنات.
واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها عبرت مجددا على “عميق اسف” الاميركيين عن “الحادث الماساوي” الذي حصل في تشرين الثاني/نوفمبر.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.