اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مواجهات دامية بالعرائش المغربية + فيديو .

مواجهات دامية بالعرائش المغربية + فيديو .

مكان الحدث : ‘الشليحات’ بالعرائش  المغربية .
تاريخ النشر: 2012/06/17 – 17:29 PM.
المصدر: (مواقع إلكترونية للعدو) . 






اندلعت مواجهات عنيفة بين ساكنة دوار “اشليحات” من إقليم العرائش، من جهة، وعناصر منتميّة لفرق مختلطة من القوات العموميّة، مشكّلة من الدّرك الملكي والقوات المساعدة، من جهة أخرى.
في ما أفادت مصادر حقوقية من العرائش، أن قوات التدخل استعملت الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع بكثافة لتفريق مسيرة احتجاجية نظمها سكان دوار “الشليحات”، وكانت سكان الدوار بصدد تنظيم مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه مدينة العرائش بعد محاصرة منازلهم. وأسفر التدخل، طبقا لمصادر من عين المكان، عن إصابة العشرات من المواطنين، فضلا عن إصابة العديد منهم بالإختناق جراء استنشاقهم للغازات المسيلة للدموع التي استعملتها قوات الشرطة أثناء اقتحام الدوار.


ويشهد دوار “الشليحات” الذي يبعد بنحو 18 كلم عن مدينة العرائش، منذ يوم الخميس الماضي، مواجهات عنيفة بين السكان ومختلف قوات التدخل، وهو ما أسفر عن إصابة ما يزيد عن 100 شخص واعتقال 7 آخرين، حسب تقرير صادر عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، واندلعت المواجهات على خلفية الاحتجاجات التي يخوضها السكان ضد ما أسموه نهب أراضيهم من طرف شركات أجنبية لاستغلاها في زراعة الأرز، مقابل تشريد العديد من أسر الفلاحين بالمنطقة.

وفيما تحدث مواطنون عن قيام طائرات الهيليكوبتر و قوات التدخل السريع باستهداف ساكنة قرية الشليحات “بقنابل مسيلة للدموع” تسببت في احراق المحاصيل الزراعية للعديد من الفلاحين وتكبدهم خسائر مادية فادحة، تحدث اخرون، عن نفوق عدد من رؤوس الأغنام والأبقار بسبب التدخل العنيف للقوات العمومية، فضلا عن حرق سيارات و دراجات تعود ملكيتها لعدد من القرويين.

من جانب اخر، أكد شهود عيان، بأن قوات التدخل السريع والدرك الملكي تدخلت يوم السبت 16 يونيو، بقوة في حق ساكنة القرية بعدما عجزت عن صدهم باستعمال خراطيم المياه، لوقف المسيرة الاحتجاجية، التي نظمها السكان في اتجاه جماعة العوامرة، وتسببت في قطع الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين القصر الكبير والعرائش.


وذكرت مصادر محلية، بأن تدخل القوات العمومية بمختلف أصنافها، تسببت في اصابات متفاوتة الخطورة في حق رجال ونساء القرية .كما أشارت الى استمرار تحليق طائرات الهيلكوبتر فوق سماء المنطقة لتقديم الدعم لعناصر القوات الأمنية على الأرض .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.