الرئيسية / اخبار / اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار – عديد الدول ترافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار – عديد الدول ترافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.



مكان الحدث : نيويورك.
تاريخ النشر: 2012/06/17 – 17:11 PM.
المصدر: (واص) .


 درست اللجنة الأممية المكلفة بتصفية الاستعمار وتطبيق التوصية القاضية بمنح الاستقلال (لجنة ال24) يوم أمس الجمعة بمقر الأمم المتحدة  قضايا الأقاليم ال16 التي تتم تصفية الاستعمار بها بما فيها الصحراء الغربية.

و ذكر ممثل جنوب إفريقيا السيد مانييماجن غوفندر خلال دراسة وضع ملف الصحراء الغربية بأن مصلحة المسائل القانونية التابعة للأمم المتحدة كانت قد دعمت طلب شعب  الصحراء الغربية بممارسة حقه في تقرير المصير.

و طالب مجلس الأمن بتدعيم المسار السياسي بين جبهة البوليساريو و المغرب مع التأكد من احترام عهدة المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء  في الصحراء الغربية) من بين الأولويات الثلاثة.

و أكد بهذا الخصوص أن أولويات المينورسو تتمثل في العمل كأداة للاستقرار و تنفيذ الاستفتاء و تزويد أمانة الأمم المتحدة و مجلس الأمن و المجتمع الدولي بمعلوماتمستقلة.

و دعا إلى تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا معتبرا أن استمرار استعمار الصحراء الغربية يشكل “رفضا للعقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي و عرقلة خطيرة للتنمية  الاقتصادية و الاجتماعية للقارة”.

من جهتها  طالبت ممثلة فينيزويلا السيد ماريا إيلينا أنزولا بادرون باحترام حقوق الشعب الصحراوي بتقرير المصير و بالتطبيق الصارم للائحة 1514 (الصادرة في  1960) للأمم المتحدة.

و دعت السيدة ماريا إيلينا أنزولا بادرون لجنة ال24 إلى دراسة الواقع المعيشي اليومي معربة عن أسفها في تعليق مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة  السيد كريستوفر روس بعد قرار أحادي الجانب للمغرب بسحب الثقة.

و أشارت السيدة بادرون إلى أنه يجب أن يتمتع الشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير و الاستقلال في أقرب الآجال.

من جهتها  دعمت ممثلة الايكوادور السيدة جيني لالاما فيرنانداز إرادة الشعب الصحراوي في تنظيم استفتاء لممارسة حقه الثابت في تقرير المصير.

و أضافت أن تقرير مجلس الأمن لشهر أبريل المنصرم أبرز “القيود التي يفرضها المغرب على المينورسو التي لا تتمتع بأي حرية في التنقل و لا تتمكن من الوصول مباشرة  إلى السكان أو المنظمات المحلية للدفاع عن حقوق الإنسان”

و قالت ممثلة  الايكواتور “نحن أمام وضع خطير يتمثل في اختراق صلاحيات منظمة الأمم المتحدة”  مشيرة إلى أن حقوق الإنسان ما زالت مغتصبة في الصحراء  الغربية و المغرب يستغل الموارد بطريقة غير مشروعة”.

و اعتبرت انه من الاستعجالي تسخير كل شيء للتمكن  من تصفية الاستعمار في آخر بلد إفريقي ما زال تحت السيطرة الأجنبية.

و خلال النقاش ذكرت الممثلة الكوبية السيدة كوميزان بيردومو بحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره و في الاستقلال.

و أوضحت أيضا أن كوبا ما زالت تمنح تكوينات و دراسات ل300 شاب صحراوي وفقا لقرارات الأمم المتحدة التي تدعو المجموعة الدولية إلى تقديم المساعدة لهذاالشعب.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.