اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / ندوة دولية في فلورنسا حول حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة غدا السبت.

ندوة دولية في فلورنسا حول حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة غدا السبت.



 روما 15.06.2012 (منقول * شبكة ميزرات)  تعقد ندوة دولية للتحسيس حول انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة غدا السبت بفلورنسا (ايطاليا) تحت إشراف تنسيقية توسكانا لمساندة الجمهورية الصحراوية.
 
 و  ينظم اللقاء الذي دعي لحضوره الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز بمشاركة على وجه الخصوص نواب أوروبيين ايطاليين و رئيس منطقة توكسانا و رئيس مقاطعة فلورنسا و رئيس بلدية المنطقة و نشطاء صحراويين و أصدقاء الشعب الصحراوي تحت موضوع “حق الصحراويين في حقوق الإنسان”.
 
و ذكر المنظمون في مذكرة إعلان هذا الحدث ب”الوضعية الصعبة” التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ سنة 1975 عقب الاحتلال العسكري لأراضيه من طرف المغرب”.
 
و أكدت المذكرة أنه “بعد حرب طويلة و غير متكافئة تبعها وقف إطلاق النار احترمه الصحراويون لجأ جزء من هؤلاء إلى الصحراء الجزائرية للعيش في مخيمات منذ أكثر من ثلاثين سنة حيث بنو قرى و مدارس و مستشفيات من أجل البقاء في انتظار تنظيم استفتاء تقرير المصير كما نصت على ذلك منظمة الأمم المتحدة سنة 1991”.
 
و لكن الوضع صعب بالنسبة للاجئين الذين يعيشون في المخيمات في الجزائر و أخطر من ذلك هو تواصل الانتهاكات و التجاوزات التي يعاني منها الصحراويون الذين اختاروا أو لم يتمكنوا من البقاء في منازلهم في أراضي المحتلة من طرف المغرب”.
 
و ذكرت المذكرة بانتهاكات حقوق الإنسان الممارسة من طرف القوات المغربية المحتلة لاسيما خلال تفكيك “مخيم الكرامة”اكديم ايزيك في نوفمبر 2011 الذي نصبه الصحراويون قرب العاصمة العيون المحتلة للاحتجاج ضد وضعية المستعمرين.
 
 و تم التسجيل أن “الانتهاكات المتواصلة و المتكررة لحقوق الإنسان” من طرف سلطات الاحتلال المغربية في الأراضي الصحراوية “معروفة و واردة في التقرير السنوي الأخير للأمم المتحدة”.
 
و أوضح المنظمون أنه أمام هذه الوضعية “قررنا بالاتفاق مع التمثيليات الصحراوية في توسكانا و ايطاليا تنظيم هذه الندوة الدولية لتحسيس الرأي العام و جلب الانتباه حول ضرورة التوصل إلى استفتاء تقرير مصير” الشعب الصحراوي. و حسب نفس المصدر سيتوج اللقاء بتصريح ختامي يدعو فيه المشاركون على وجه الخصوص إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير لوضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي. 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.