اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / محمد خداد – سحب المغرب الثقة من جانب واحد من روس للحيلولة دون زيارته للمناطق الصحراوية المحتلة .

محمد خداد – سحب المغرب الثقة من جانب واحد من روس للحيلولة دون زيارته للمناطق الصحراوية المحتلة .



ولاية الداخلة 11.06.2012 (منقول * شبكة ميزرات)-اكد اليوم الاثنين عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو المنسق مع المينورسو ، محمد خداد ان سحب المغرب الثقة من جانب واحد من روس، للحيلولة دون زيارته الاخيرة للمناطقة الصحراوية المحتلة، في كلمة  امام ملتقى الامناء المحافظين الذي يختتم اليوم بولاية الداخلة
ولاحظ عضو الوفد المفاوض بان  قرار المغرب سحب الثقة من المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس، “يعكس تخبط نظام الرباط و انكشافه امام المجتمع الدولي”
“المغرب رفض  زيارة روس الى المناطق الصحراوية  المحتلة مخافة ان يقابل بمظاهرات تنادي بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.. وهذه  شهادة من العدو تؤكد الحجم و التاثير الكبيرلانتفاضة الاستقلال”يقول و لد خداد
 
و حول عمل بعثة المينورسو، قال ولد خداد، ان تقرير بان كيمون الاخير يعتبر “صفعة في وجه السياسة المغربية من خلال ادانته لانتهاك نظام الرباط لعمل بعثة المينورسو، و مطالبته بضرورة وجود مصادر مستقلة لنقل حقيقة الاوضاع في الارض المحتلة  و كذلك تفعيل دور البعثة .”
 
“لاول مرة منذ 20 سنة تشتكي الامم المتحدة من خروقات المغرب و اعاقته لعمل لبعثة المينورسو هو مايشكل منعرجا جديدا” يضيف محمد خداد.
و قال  ان “جبهة البوليساريو استطاعت احراج المغرب امام المجتمع الدولي و هو ما انعكس في رفضه التفاوض مرات عدة”
 في سياق اخر،  اكدعضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو المنسق مع المينورسو ،ان موقف اسبانيا من القضية الصحراوية شهد “تغيرا ملموسا” في الاتجاه الصحيح منذ قدوم حزب الشعب الى السلطة.
 “من خلال اتصالاتنا بالجانب الاسباني سواء في نيوورك او مدريد لمسنا تغيرا ملموسا  تجاه دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرووضعية حقوق الانسان بالاراضي المحتلة.” يضيف المسؤول
و اعتبر  ان الحكومة الاسبانية السابقة  بزعامة ثباتيرو” ذهبت الى حد بعيد في الدفاع عن اطروحة المغرب”.
و في نفس المضمار،  اشاد ولد خداد  بموقف بريطانيا من النزاع في الصحراء الغربية قائلا ” بريطانيا تتبنى موقفا متقدما بشان دعم حقوق الانسان و تقرير مصير الشعب الصحراوي”، لكنه لم يتوقع اي تغيير في موقف باريس قائلا  “لا اتوقع تغييرا ملموسا في الموقف الفرنسي “.
و عن موقف روسيا و الولايات المتحدة من النزاع في الصحراء الغربية، قال المسؤول الصحراوي  انه “ينسجم و رؤية الامم المتحدة”.
 ونبه ولد خداد  الى ان قرارالبرلمان الاوربي بعدم تمديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، يشكل ادانته لانتهكات حقوق الانسان بالاراضي المحتلة مبرزا  بان تقريره الاخير يحمل ” تفطن و رؤية جديدة” لمسار النزاع.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.