اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / جمعيتا ساندبلاست، و”فريتون” الثقافيتين ينظمون يوم ثقافي على شرف الثقافة الصحراوية بمدينة لندن

جمعيتا ساندبلاست، و”فريتون” الثقافيتين ينظمون يوم ثقافي على شرف الثقافة الصحراوية بمدينة لندن



لندن 07.06.2012 (منقول * شبكة ميزرات)-نظمت جمعيتا ساندبلاست، و”فريتون” الثقافيتين، يوما فنيا على شرف الثقافة الصحراوية تميز بتنشيط الفنانة أعزيزة ابراهيم حفلا غنائيا رفقة فنانين من فينزويلا، وبريطانيا والكونغو، كما عرفت المسية قراءة لترجمات لقصص الكاتب الصحراوي المصطفى عبد الدايم.


وقدمت السهرة من طرف رئيسة ساندبلاست، دانييل سميث، ورئيس “فريتون”، ستيف سترافرينيديس، الذين قدما للحضور فكرة عامة عن مشروع دعم الفن الصحراوي الذي يشرفا عليه عبر تجهيز استوديو محترف للتسجيلات الفنية والذي سينقلانه قريبا لمخيمات اللاجئين الصحراويين لتمكين المغنين الصحراويين من تسجيل أغانيهم وفق المعايير الدولية.


وتكفل الشاعر إينوا إيامز بقراءة ترجمات لقصص مؤثرة للكاتب والصحفي الصحراوي، المصطفى عبد الدايم، والتي كتبها من داخل السجن.

كما تم عرض شريط وثائقي بريطاني حول نضال العداء والبطل الصحراوي، صلاح الدين أميدان، والذي يحمل عنوان “العداء” ويقدم فيه تجربته الشخصية ومعاناته كبطل حرم من الحق في تطوير قدراته وغبرازها دوليا علما أنه كان من الممكن أن يصبح بطلا عالميا في العدو في المسافات المتوسطة.


وتم كذلك تقديم ترجمات لشعر الشاعرة الصحراوية التقليدية الخضرة، المعروفة في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتغنيها بأمجاد ابطال الجيش الشعبي الصحراوي في قصائد تخلد بطولات المقاتلين الصحراويين ووقوفهم في وجه الإحتلال المغربي.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.