اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / استمرار تعثر اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب الصحراء .

استمرار تعثر اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب الصحراء .


ألف بوست 05.06.2012 (منقول * شبكة ميزرات)  تتعثر المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي في ملف الصيد البحري بسبب ملف الصحراء المغربية، الأمر الذي يبرز ارتفاع حضور هذا النزاع في العلاقات المغربية-الأوروبية في الوقت الراهن ومستقبلا.

وكان البرلمان الأوروبي قد صادق يوم 14 ديسمبر الماضي على إلغاء اتفاقية الصيد البحري مع المغرب تحت ذريعة أنها تشمل الصيد في مياه الصحراء المتنازع على سيادتها بين المغرب والبوليساريو، وجاء إلغاء الاتفاقية بعد حملة دامت لسنوات من طرف البوليساريو في البرلمان الأوروبي.
وكان مجلس سفراء أوروبا في الاتحاد الأوروبي ولاحقا وزراء الصيد البحري والزراعة قد صادقوا في فبراير الماضي على بدء مفاوضات جديدة مع المغرب مع إشارة غير مباشرة الى الصحراء، حيث تضمن النص المصادق عليه التعبير التالي “ضرورة احترام المغرب للالتزامات الدولية المنصوص عليها في القانون الدولي”.
وقامت المسؤولة الأوروبية عن الصيد البحري، ماريا دامكاني بزيارة الى المغرب لم يتم الإعلان عنها رسميا للتباحث حول الاتفاقية، لكن جميع المؤشرات تشير الى أن تجديد اتفاقية الصيد البحري في الوقت الراهن مهمة صعبة للأسباب التالية: أولا، تحفظ الدانمارك التي ترأس الاتحاد الأوروبي من يناير الماضي حتى نهاية يونيو الجاري تجديد الاتفاقية تحت رئاستها، ثانيا معارضة بعض الدول للاتفاقية مثل بريطانيا إذا تضمنت الصيد في مياه الصحراء.
وتعتبر نقطة الصيد في مياه الصحراء الخلاف الرئيسي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فالمغرب لا يهمه الشق الاقتصادي في الاتفاقية بقدر ما يهمه التوقيع عليها مجددا وتضم الصيد في الصحراء، وهذا سيكون اعتراف بمغربية الصحراء، بينما الاتحاد الأوروبي يهمه الشق الاقتصادي ولكن يدرك أن الاتفاقية إذا تضمن مياه الصحراء فلن يصادق عليها البرلمان الأوروبي.
ويتكون أسطول الصيد الأوروبي الذي يصطاد في المياه المغربية في مجمله من سفن صيد اسبانية، وخصصت حكومة مدريد ميزانية لتعويض الصيادين اعتقادا منها بمزيد من الانتظار للتوصل الى صيغة مناسبة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.