اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كـرونولوجيا بالصـور والفيديـو لـ ميـزرات : الجماهيــر تعيد أمجاد الإنتفاضة، ولائحة الضحايا بالعشرات.

كـرونولوجيا بالصـور والفيديـو لـ ميـزرات : الجماهيــر تعيد أمجاد الإنتفاضة، ولائحة الضحايا بالعشرات.

_ملحوظة هامة  :

هذه كرونـولوجيا مفصلة  لأحداث يوم أمس الخميس 30 ذو_الحجة  1438 هـ 21 سبتمبر 2017 مـ، من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية مع الإعتماد على بعض الفيدوهات الخاصة بالزملاء في مركز بنتيلي الإعلامي، والتي تـظهر إرهاب الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين، وكذلك تعيد أمجاد إنتفاضة الإستقلال المباركة، وتؤكد وحدة الصف الصحراوي.

_الأهداف الرئيسية وراء هذه المظاهرات :

مطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم أسود ملحمة أكديم إيزك، ووقف نهب الثروات الطبيعية الصحراوية، وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والإستقلال.

_المدن التي شهدت مظاهرات :

العيون المحتلة على مستوى شارع شيخ المجاهدين، أحياء الطنطان والعمرات والفتح ومزوار، وبمدينة بوجدور في حي لقبيبات.

_عدد المخطفيين :

قاصرين أثنين، الأول الولي الحسيني، والثاني لم تتمكن الشبكة من تحديد هويته.

_المغربي التي واجهت المتظاهريين والأساليب التي إستخدمتها لذلك :

تقدر بالمئات ومكونة من الشرطة الخاصة والسرية والرسمية وقوات لمخازنية حيث إستخدمت التعذيب والضرب بآلات حادة و الهروات والحجارة.

_عدد الساعات التي إستمرت فيها المظاهرات المتفرقة :

تقريبا 5 ساعات بشكل متفرق بالعيون المحتلة خاصة ضواحي حي معطلى ومابين ساعة ونصف في مدينة بوجدور.

_لائحة المنازل التي تم مداهمتها :

ثلاثة منازل صحراوية منها منزل أهل خيا ببوجدور المحتلة.

_لائحة الضحايا الصحراويين الأولية والغير مكتملة : قد تكون بعض الأسماء مكررة.

حسنة الدويهي، عزيزة بيزة، مينة اباعلي، امباركة اعلينا اباعلي، النعمة سيدي، سعيد هداد، فاطمة دمبر، فاطمة الزيعر، سلطنة خيا، سيد أبراهيم لحسيني، محسن بابيت، محمد لمين البكاي، وعري خيا، فاطمة الحافظي، هدي بكنة، سليمة الراحة، عيشة بابيت، ام لخوت لعروسي، ليلى الراحل، حدهم فريك، زينب الشتوكي، فاطمة المحمدي، الكورية السعيدي، اختيارهم اعليا، الشريف التليميذي، اندور محمد مولود، بشرايا أباه ، فاطمة الحيرش، عزيزة بوتباعة، بشر ازفاطي، الصالحة بوتنكيزة، مريم البورحيمي، مينة هدي، يارا اخديجة، ليلى الراحل، مريم دمبر، عدنان لمباركي الزين خديجة، المكبولة حماد، مريم البورحيمي، الحسين الناصيري، محمد مولود اندور، سيدي محمد ددش، زوليخة السويح، النعمة السيد، مصطفى الداه، فاطمتو الكارحي، لحبيب الصالحي، أم لخوت الحسني، التوبالي عبد الحي، أبا الشيخ، لحويمد محمد، الناجم سيدي، مينة أباعلي، بشر أزفاطي، عبدالله بوركعة، عزيزة بيزا، أمباركة باني، سيدي محمد عياش، مرزوك محمد، مباركة علينا أباعلي، سليمان ابريه، حدهم فريك، محمد لمغيمظ، فاطمتو لمحمدي، خديجة يارا، الكورية السعيدي، اخيارهم أعليا، فاطمتو الحيرش، منينة هدي، عزيزة بوتباعة، حدهم لمجيد، رغية الحواصي، ميارة محمد، كركوب رغية، انيهة القطب، فاطمة الزيعر، بشري بنطالب، الصاموي عبد الصمد، السالكة سويدي، المحجوب الباد، المذكوري أحمد، فاطمة العقاوي، محمد سيد الزين، بدادة لحويمد، بشرايا ديدا، الذهبة سيدمو، هدي مينة، مينتو هدي…

 _الشرطة المغربية تخترق القانون في فض تظاهرات عبر تجاوزها القوانين التالية :

يحظر تماما على قوات الأمن إلقاء الحجارة أو أي مواد أخرى على المتظاهرين حتى وإن كان المتظاهرون يلقون عليهم حجارة، وقوات الأمن التي تفض المظاهرات لا يجب أن تحملها .

يحظر على قوات الأمن استخدام العنف الجسدي تجاه الأفراد إلا في حالات الضرورة القصوى، وضرب أي شخص لا يبدي مقاومة أو ملقى على الأرض أو فاقد للوعي، أو هتك عرض أي شخص، جميعها تعد جرائم يعاقب عليها قانون العقوبات بالسجن، وعندما يكون مرتكبها أحد أفراد السلطة العامة تكون العقوبة مشددة.

يعاقب القانون جنائيا استخدام أي من أفراد الأمن لعبارات مسيئة أو إشارات مهينة أو قيامهم بتهديد المتظاهرين.

عمل الشرطة يجب أن يستهدف الأشخاص الساعية إلى خرق الأمن واستهداف أي شخص آخر هو أمر غير قانوني، ويتضمن ذلك استهداف الصحفيين أو المواطنين الذين يصورون ما يحدث بالصور أو الفيديو.

يحظر استخدام الأسلحة غير القاتلة والتعجيزية بشكل قد يسبب الوفاة أو يتسبب في إصابة أشخاص غير متورطين، فمثلا: لا يجب إطلاق الخرطوش أو الرصاص المطاطي على النصف الأعلى لأجساد المتظاهرين، وقنابل الغاز لا يجب استخدامها بشكل مفرط ويحظر تماما استخدامها في أماكن مغلقة، ولا يجب تصويبها على الأجساد، ويجب أن يقيد استخدام قنابل الغاز في المناطق السكنية.

لا يمكن تبرير إطلاق الرصاص الحي على رأس أو صدر شخص إلا في حال ما كان هذا الشخص على وشك أن يقتل أو يصيب شخصا آخر إصابة بالغة، على سبيل المثال يوجه مسدسا عليه، وعندما يكون هذا هو السبيل الوحيد لمنعه من القيام بذلك.

_النصوص التي تؤيد علي حرية الفكر والرأي والتعبير في العديد من الوثائق والإعلانات والاتفاقيات الدولية وهي :

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948م. 
الاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادرة عن الأمم المتحدة في عام 1966م.  
الاتفاقية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1966م. 
البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966م. 
اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية الصادرة عن الأمم المتحدة.  
وإعلان حقوق الطفل الصادر عن الأمم المتحدة عام 1959م.  

_المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الإقليمية :

الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أعد في إطار جامعة الدول العربية لعام 1945م وميثاق عام 1997م.
الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.  
الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان ( اتفاقية حماية حقوق الإنسان في نطاق مجلس أوربا الصادر في روما في الرابع من نوفمبر عام 1950م.  
ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوربي.  
الإعلان الأمريكي لحقوق وواجبات الإنسان عام 1948م. 
البروتوكول الإضافي للاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1999م. 
الميثاق الأمريكي لحقوق الإنسان (الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان المبرمة في سان خوسية بتاريخ 2/11/ 1969 م)الذي أعد في إطار منظمة الدول الأمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.