الرئيسية / اخبار / الرئيس الصحراوي: سحب الثقة من روس يجسد أزمة المغرب الحقيقية مع الأمم المتحدة

الرئيس الصحراوي: سحب الثقة من روس يجسد أزمة المغرب الحقيقية مع الأمم المتحدة



الرئيس الصحراوي: سحب الثقة من روس يجسد أزمة المغرب الحقيقية مع الأمم المتحدة.


جوهانزبورغ  (شبكة ميزرات )- أكد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محمد عبد العزيز، أن سحب المملكة المغربية الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس “يجسد أزمة مغربية حقيقية مع كامل منظومة الأمم المتحدة”.

وقال الرئيس الصحراوي في خطاب القاه أمام القمة الإفريقية الأولى حول الجاليات المنعقدة بالعاصمة الجنوب افريقية جوهانزبورغ —اوردت وكالة الانباء الصحراوية مقتطفات منه— بأن”لجوء الحكومة المغربية إلى ما تسميه سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لا يعكس أزمة بينها وبين السيد كرستوفرروس بقدر ما يجسد أزمتها الحقيقية مع كامل منظومة الأمم المتحدة”.
واعتبر أن ممارساتها “تتناقض كامل التناقض مع مقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني” مشيرا الى أن كل ما في الأمر أن “الحكومة المغربية تريد فرض منطقها وتجعل البعثة الأممية في الصحراء الغربية تتخلى عن مهمتها الرئيسية المتمثلة في تنظيم استفتاء تقرير المصير”.
ودعا الرئيس الصحراوي في هذا السياق الدول المشاركة في القمة ومن خلالها المجتمع الدولي الى التدخل العاجل “لإنهاء هذه الوضعية غير القانونية “.
كما طالب المجتمع الدولي بممارسة “كل الضغوطات والعقوبات اللازمة تجاه الحكومة المغربية حتى تمتثل للشرعية الدولية” و تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل شفافية عبر “استفتاء حر عادل و نزيه”.
واستدل في هذا الإطار بالأسس الراسخة التي قام عليها مشروع الوحدة الإفريقية و مفادها بأن القارة السمراء “لن تتحرر ما دام جزء منها يعاني من واقع الاستعمار والاحتلال ” معربا عن “أسفه الشديد” لبقاء أجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية تحت الاحتلال المغربي.
وأشار الرئيس الصحراوي بمناسبة احياء يوم إفريقيا بأنه في الوقت الذي قررت فيه القارة الإسراع في استكمال التحرر والتخلص من كل أشكال الاستعمار “لا زال المغرب يحول دون تحقيق ذلك الحلم النبيل و يعرقل تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا”.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.