اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / 31 منظمة دولية تفضح انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

31 منظمة دولية تفضح انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.


31 منظمة دولية تفضح انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.



جنيف ـ (شبكة ميزرات)- تقدمت 31 منظمة وجمعية دولية وصحراوية، بتقارير موازية لتقرير الدولة المغربية المعروض على مجلس حقوق الإنسان منذ فترة، والمتوقع تبنيه يوم غد الثلاثاء، فضحت فيه حقيقة الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

وأكدت التقارير المنشورة على الصفحة الإليكترونية لمجلس حقوق الإنسان الأممي، في غالبيتها أن أول الإنتهاكات التي يصر نظام الرباط على مواصلة ارتكابها هو استمرار احتلال الصحراء الرغبية، ورفض تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تمنح للشعب الصحراوي حقا غير قابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال.

وأكد تقرير مشترك لفرنسا الحريات، والحركة الدولية للشباب والطلبة من أجل الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للتربية، وجمعية المحامين الإنسانيين، والمكتب الدولي لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، واللجنة السويسرية لدعم الشعب الصحراوي، أن المغرب يحتل الصحراء الغربية، التي لا زالت تعتبر بلدا مستعمرا، ويرفض تمكين شعبها من حقه في تقرير المصير.

ووجه التقرير بعد ان ذكر بطبيعة النزاع، وطبيعة الحل المفروض وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، توصيات إلى المغرب بالتعقل واحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وعلى رأسها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال.

وأوصى التقرير المغرب باحترام مبدأ تقرير المصير كما هو متعارف عليه في القانون الدولي، وذلك عبر تمكين الصحراويين من التصويت على مستقبل وطنهم المحتل والإختيار بين ثلاثة خيارات كما هو وارد في القرار 1541 للجمعية العامة الأممية بخصوص طريقة تصفية الإستعمار.

كما أوصى التقرير الأمم المتحدة بإنشاء مكونة حقوق إنسان دائمة في إطار بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، داعيا في ذات الوقت المغرب بأن يعلن عن توقفه النهائي عن نهب واستغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.