اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / رئيس الحكومة الصحراوية يشرف بولاية أوسرد على الإحتفال باليوم الوطني للخيمة.

رئيس الحكومة الصحراوية يشرف بولاية أوسرد على الإحتفال باليوم الوطني للخيمة.

أشرف اليوم الثلاثاء بولاية أوسرد الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر ، رفقة مسؤول أمانة التنظيم السياسي حمة سلامة والأمين العام لوزارة الثقافة مصطفى محمد فاظل على الاحتفال باليوم الوطني للخيمة ، بحضور سلطات وجماهير ولاية أوسرد .   

وخلال كلمته بالمناسبة أبرز الوزير الأول دور الخيمة الصحراوية كأسلوب من أساليب المقاومة الصحراوية في وجه الاحتلال المغربي ، وكذا مكانتها “الخيمة ” نظرا لما  تكتسيه من أهمية خاصة في هوية وتاريخ الشعب الصحراوي نظرا لما تتميز به من دلالات مختلفة الأبعاد بالنسبة للشعب الصحراوي وقضيته العادلة .  

وأشار عبد القادر الطالب عمر إلى أن الاحتلال المغربي منع “التخييم من على امتـــــــداد أراضي الجسم الصحراوي ، لأنه يعلم أن الخيمة وحدة ، وأن الخــــيمة ثقافة و كفاح ، مؤكدا أن الشعب الصحراوي حقق انتصارات كبيرة على مختلف الأصعدة .   

بدورها أثنت والي ولاية أوسرد مريم السالك حمادة على حدث اليوم الوطني للخيمة في رسم معالم وحدة و تماسك الشعب الصحراوي في وجه كل المحاولات الاستعمارية الرامية إلى طمس الهوية الصحراوية.   

من جهته الأمين العام لوزارة الثقافة مصطفى محمد فاظل أكد أن “الاحتفال باليوم الوطني للخيمة يأتي كتعبير جلي وتتويج لجهود الدولة الصحـراوية والأهمية الكبرى التي أعطتها للفعل الثقافي ودور المجتمع في حمله في كافة مراحل الكفاح  ، داعيا الشعب الصحراوي إلى التمسك بثقافته من أجل  البقاء و رفض الذوبان و الإقصاء”.  

وأضاف مصطفى محمد فاظل أن الخيمة الصحراوية شكلت رمزا للمقاومة والحاضن للفعل الثوري المقاوم من خلال أحداث “أكديم إزيك”، معتبرا إياها  الرمز المميز للشعب الصحراوي والمعبر عن أصالته وهويته .

إلى ذلك يكتسي حدث اليوم الوطني للخيمة الصحراوية أهمية خاصة في التأكيد على “مكانة الخيمة” في هوية وتاريخ ومقاومة الشعب الصحراوي على مر العصور .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*